أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

خلال مؤتمر الحد من التطرف والإرهـ،ـاب في كربلاء.. ممثل الأمم المتحدة: “وحشية د1عش هزت الضمير العالمي”

أكد ممثل لمنظمة الأمم المتحدة أن وحشية تنظيم داعش الإرهـ،ـابي هزت الضمير العالمي، وذلك خلال كلمة في مؤتمر الحد من التطرف والإرهـ،ـاب الدولي الثاني الذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة.
وأشار ممثل مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الدكتور أنيس أحمد، إلى أن الأعمال الوحشية التي ارتكبها (د1عش) تتطلب اهتمامًا وعدلًا حازمين.
وقال أحمد في كلمته له في المؤتمر، إنه “لشرف عظيم أن أكون حاضراً في هذا المؤتمر المهم الذي تعقده العتبة الحسينية المقدسة على أرض كربلاء والذي يعنى بمواجهة التطرف والإرهـ،ـاب”.
وتابع “اليوم نجتمع لتكريم أرواح الذين طالتهم يد التطرف والإرهـ،ـاب، ونيابة عن فريق التحقيق (يونيتاد) نتقدم بأحر التعازي للعراق عن الخسائر الفادحة التي تكبدها بسبب الأعمال الإجرامية من قبل (د1عش)”.
وأضاف أن “الجرائم التي ارتكبها (د1عش) تعدت عن كونها اعمالاً ارهـ،ـابية عشوائية فلقد كانت جرائم بشعة تهدف لزرع الخوف والرعب والانقسام، لذا يبقى فريق التحقيق وبدعوة من العراق على التزامه بضمان عدم اهمال تلك الجرائم التي اقترفها التنظيم والحركات الارهـ،ـابية”.
وشدد أن “هذه الاعمال الوحشية التي حفرت بعمق في ذاكرتنا تتطلب اهتماما وعدلاً حازمين ،فوحشية د1عش التي هزت الضمير العالمي لم تعرف حدودا حيث استهدفت اغلب المكونات العراقية”.
ونوه الى أنه “في شهر تشرين الثاني/ اكتوبر 2023 قدم الفريق للقضاء العراقي تقرير وثق فيه الرعب الذي اطلقه هجوم (د1عش) بالأسلحة الكيمياوية على التركمان الشيعة في منطقة طوزخورماتو، ولقد تضمن هذا التقرير عملا لمدة (3) سنوات من التحقيق لتتلخص نتائجه أن حملة من الجرائم ارتكبت ضد الشيعة في العراق”.
يذكر أن مؤتمر الحد من التطرف والإرهـ،ـاب الثاني بنسخته الدولية، والذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة، انطلق بمشاركة أكاديميين وباحثين من (20) دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى