أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

السعودية تعدم 7 أشخاص بعد اتهامهم بالارتباط بـ”إنشاء وتمويل تنظيمات إرهـ،ـابية”

نفّذت السلطات السعودية الثلاثاء حكم الإعدام بحق 7 أشخاص دينوا بـ”إنشاء وتمويل تنظيمات إرهـ،ـابية”، في أكبر عملية إعدام في يوم واحد منذ إعدام 81 شخصا في آذار/مارس من سنة 2022، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي.
وترتفع بذلك عمليات الإعدام المرتبطة بهذه التهم إلى 11 من أصل 29 حكماً بالإعدام نفذتها السعودية منذ بداية هذا العام، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى بيانات رسمية، علماً أن السلطات نفذت 170 إعداماً في 2023 بينهم 33 شخصاً أعدموا لإدانتهم في قضايا مرتبطة بالإرهـ،ـاب.
ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” الثلاثاء نقلاً عن وزارة الداخلية أنّ المتهمين الذين لم تحدد جنسيتهم لكن تشير أسماؤهم وألقابهم إلى أنهم سعوديون أدينوا بـ”تبني منهج إرهـ،ـابي يستبيح الدماء، وإنشاء وتمويل تنظيمات وكيانات إرهـ،ـابية، والتخابر والتعامل معها بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره، وتعريض وحدته الوطنية للخطر”.
وأوقفت السلطات المتهمين بين كانون الأول/ديسمبر 2019 وكانون الثاني/يناير 2022، وتمت عملية إعدامهم الثلاثاء في الرياض بعد تأييد الحُكم من محكمة الاستئناف المتخصصة ومن المحكمة العليا.
ويجدر بالذكر أن السعودية تواجه انتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام إذ احتلّت سنة 2023 المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذاً لأحكام الإعدام في العالم، حسب منظمة العفو الدولية، في حين احتلت إيران المرتبة الثانية والصين المرتبة الأولى.
ونفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز الى الحُكم في 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة “ريبريف” المناهضة لأحكام الإعدام ومقرها لندن والمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ومقرها برلين، نشر مطلع العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى