أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

السعودية تحتضن مهرجاناً كبيراً للاحتفال بتراث درب الحج التاريخي بين الكوفة المقدسة ومكّة المكرّمة

أقامت هيئة التراث السعودية، فعاليات مهرجان “درب زبيدة” في نسخته الأولى، بقرية زبالا الأثرية التابعة لمحافظة رفحاء، بمنطقة الحدود الشمالية، ويستمر لـ (10 أيام) متتالية.
ويقام هذا المهرجان، للاحتفاء بتراث درب زبيدة الممتد من مدينة الكوفة العلوية في العراق إلى مكة المكرمة في السعودية، والذي يعد جزءا من الموروث الثقافي العريق.


وأفادت وسائل إعلام سعودية تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) بأن “فعاليات المهرجان بدأت بمسيرة قافلة شارك فيها (40 متناً)، من قرية زبالا الأثرية باتجاه مدينة فيد التاريخية، والتي تستغرق أياماً عدة”.
وتابعت بأن “الفعاليات تتضمن ستّ مناطق ترفيهية، وثقافية، وفنية، وتراثية، إضافة لجادة درب زبيدة التي تتكون من 15 كشكاً للحرفيات تشمل: الحياكة، والسدو، والتطريز، والخياطة، والخوصيات، والسنارة، والتراث غير المادي، ومنطقة المطاعم ومنطقة ركن الطفل، ومنطقة الـVR، ومعرض صور درب زبيدة، والمجالس التراثية، ومنطقة الضيافة”.


وأوضحت بأن “الفعاليات شهدت مشاركة واسعة للشباب والأطفال في مختلف الأنشطة، مما ‏حقق لهم مصالح متعددة، وأكسبهم كثيراً من الخبرات في إدارة برامج ‏وفعاليات المهرجانات”.


وكان ناشطون عراقيون قد طالبوا في وقت سابق، بتغيير اسم درب زبيدة إلى اسم درب الكوفة العلوي أو درب الحج الكوفي، وذلك بعد إعلان الحكومة المحلية في مدينة النجف الأشرف على توقيع عقدٍ بإعادة تأهيل الدرب التاريخي للحج بين (الكوفة المعظمة ومكّة المكرمة) مع الجانب السعودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى