أخبارالعالم الاسلاميالعراق

التعداد السكاني في العراق.. استعدادات مكثفة، و”إجراء تجريبي” في أيار

أكدت وزارة التخطيط العراقية استكمال الخطط الخاصة بتنفيذ التعداد السكاني في موعده المقرر في شهر تشرين الثاني المقبل، كاشفةً عن إجراء تعداد تجريبي في شهر أيار المقبل.
وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد في حديث صحفي تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “الوزارة أكملت جميع الخطط الخاصة بالتعداد السكاني مع الجهات ذات العلاقة والتعداد السكاني في إقليم كردستان”، مشيرًا إلى أن “شهر أيار المقبل سيشهد إجراء التعداد السكاني التجريبي”.
وأوضح أنه “ستنطلق عمليات الحصر والترقيم في شهر حزيران وتموز، ومن ثم يبدأ التعداد السكاني العام في شهر تشرين الثاني المقبل”.
وتابع، أن “التعداد السكاني سيخضع للرقابة والتدقيق من قبل مجلس الوزراء، حيث تم تخصيص 100 مليار دينار ضمن موازنة 2023 لتهيئة متطلبات البنى التحتية”، مشيرًا إلى أن “وزارة التخطيط تستعد لإعداد موازنة لتنفيذ برنامج التعداد السكاني”.
وأوضح أن “وزارة التخطيط تعمل على تدريب العدادين الذي يتجاوز عددهم الـ 120,000 بدورات خاصة”.
وأجري تعداد السكان في العراق في المرة الأخيرة عام 1997 من دون أن يشمل حينها محافظات دهوك وأربيل وسليمانية في إقليم كردستان.
وبعد الاحتلال الأميركي للبلاد عام 2003 تأجل التعداد أكثر من ست مرات لأسباب سياسية أو أمنية غالبًا، وأحيانًا بسبب خلافات حول محاولة تصنيف التعداد المواطنين إلى مكونات قومية ومذهبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى