أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

المبعوث الصيني الخاص للشؤون الأفغانية: اجتماع الدوحة ناقش ملف حقوق الإنسان المتدهور في البلاد ومكافحة الإرهــ،ـاب

قال المبعوث الصيني الخاص للشؤون الأفغانية، يوي شياو يونغ في أعقاب اختتام اجتماع الدوحة حول القضية الأفغانية، إنّ حكومة حركة طـ،ــالبان مطالبة اليوم بمعالجة ملف حقوق الإنسان المتدهور وخصوصاً ما يتعلق بالنساء والفتيات الأفغانيات.
وفي مقابلة مع صحيفة (جلوبال تايمز) ترجمته (وكالة أخبار الشيعة)، قال يونغ الذي حضر الاجتماع: إن “الحوار مع سلطات طــ،ــالبان لم يتحقق حتى الآن هذا العام. لكن هناك إيجابيات من الاجتماع، إذ جمع المؤتمر ممثلين عن تلك الدول للحديث عن كيفية معالجة القضايا الأفغانية”.
وأوضح بأن “المواضيع ذات الاهتمام العالمي كانت مدرجة أيضا ًعلى جدول الأعمال، مثل مكافحة الإرهــ،ـاب ومنع أفغانستان من أن تصبح معقلاً للجماعات الإرهــ،ــابية المتطرفة”.
وأضاف بأن “الصين أشارت إلى أن أفغانستان تحتاج إلى الاستجابة لدعوات المجتمع الدولي للحكم المعتدل وحماية حقوق المرأة، إلى جانب قضايا أخرى”.
واختتمت يوم الاثنين الماضي أعمال الاجتماع الدولي بشأن القضية الأفغانية الذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة.
وحضر الاجتماع، الذي ترأسه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ممثلون عن أكثر من (20) دولة ومنظمة دولية من بينها الصين وروسيا والولايات المتحدة. ولم تحضر حركة طــ،ـالبان، السلطة الفعلية في أفغانستان.
وصرّح غوتيريش: إن “الممثلين الدوليين توصلوا إلى توافق في الآراء بشأن بعض القضايا الرئيسية المتعلقة بأفغانستان بعد اجتماع الدوحة الذي استمر يومين، لكن لا تزال هناك عقبات”.
وقال إنه من ناحية، “لا تزال أفغانستان مع حكومة غير معترف بها دوليا وغير مندمجة في العديد من الجوانب في المؤسسات العالمية والاقتصاد العالمي”. ومن ناحية أخرى، “هناك تصور دولي مشترك لتدهور حقوق الإنسان، خاصة بالنسبة للنساء والفتيات في البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى