أخبارالعالم الاسلاميالعراق

معتمرون عراقيون يعلقون في السعودية ويطالبون الحكومة بتوفير طائرات لإعادتهم إلى بلدهم

أشتكى عدد كبير من المواطنين العراقيين ممّن أدّوا مراسيم العمرة المباركة في السعودية، من تأخر عودّتهم إلى ديارهم، بسبب عدم وجود طائرات تقلّهم إلى البلد.
وذكر مواطنون عراقيون في أحاديث متفرّقة لـ (وكالة أخبار الشيعة) بأنّ “مراسيم العمرة الشريفة انتهت قبل أيام، ولكنّهم لا يزالون عالقين داخل السعودية؛ بسبب عدم توفر الطائرات التي تقلّهم وترجعهم إلى بلدهم”.
وتابعوا بأنّ “هذا الوضع المؤسف زاد من معاناتهم؛ خصوصاً لكبار السنّ والموظفين في سلك التعليم الذينَ كانوا ينوون استثمار أيام العطلة الصيفية لأداء مراسيم العمرة؛ وتعطّلت بهم السبل للعودة في وقت مبكر”.
وأضافوا بأنّ “هذا التعطّل تسببت أيضاً بتزايد تكاليف الإقامة، حيث يتطلّب منهم دفع مبالغ إضافية لشراء الطعام ودفع أجور السكن في الفنادق خلال المدة التي يقضونها حالياً في السعودية”، مطالبين الحكومة العراقية “بإيجاد حل سريع وتخليصهم من هذه الأزمة”.
كما ذكرت مصادر خاصة بأن أعداد المعتمرين العالقين في المطارات السعودية بسبب حظر شركة فلاي بغداد من الطيران بعد أن صدر بحقها عقوبات أميركية، وسط تعطل نحو نصف أسطول الخطوط الجوية العراقية، وهو ما فاقم من الأزمة.
وأشارت المصادر إلى أن “هذه العقوبات تسببت في إرباك جدول الخطوط الجوية العراقية التي ليست معنية بشكل مباشر في هذه الأزمة، إذ كان وكلاء شركات الحج والعمرة متعاقدين مع شركة (فلاي بغداد) لنقل الأعداد الكبيرة من المسافرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى