أخبارالعالم

البرلمان الألماني يوافق على تمويل النصب التذكاري للإبادة الإيزيدية في ألمانيا

وافقت لجنة مختصة بالميزانية، وتابعة للبرلمان الألماني، على تخصيص ثلاثة ملايين يورو لإنشاء نصب تذكاري خاص بالإبادة الجماعية الإيزيدية في ألمانيا.
ووافق البرلمان الألماني على تمويل مشروع النصب التذكاري للإبادة الايزيدية في ألمانيا وذلك بعد أن اعترف البرلمان الألماني رسمياً بجرائم د1عش الإرهـ،ـابي ضدَّ المجتمع الإيزيدي في بداية يونيو ٢٠٢٢، حيث يعتبر البرلمان أن الإيزيديين الذين تعرضوا لحملة إبادة جماعية في العراق وسوريا يحق أن يكون لهم مكان للذكرى، إذ من المقرر أن يكون المشروع ضمن ميزانية ٢٠٢٤.
وتطالب لجنة الميزانية التابعة للبوندستاغ بأن يتفق الإيزيديون فيما بينهم على “اختيار مدينة ألمانية ومكان للنصب التذكاري”.
وناقشت العديد من الجمعيات والبيوت والشخصيات الإيزيدية في ألمانيا طريقة تنفيذ المشروع ومن هم الذين سيديرون المشروع، حيث إلى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق رسمي أو وضع خطة عمل والتفاصيل الأُخرى المتعلقة بالمشروع.
ويذكر أن د1عش الإرهـ،ـابي في عام ٢٠١٤ هاجم القرى والمجمعات الإيزيدية المجاورة لجبل سنجار في شمال العراق، حيث أجبرت عناصر د1عش النساء والفتيات الإيزيديات على العبودية الجنسية وجندت الأطفال كجنود حرب وقتلت الآلاف من الرجال في مقابر جماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى