أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

بعد أكثر من 36 عاماً على انتهاء الحرب .. العراق يسلِّم إيران 35 ويتسلَّم 10 رفات من ضحايا حرب الخليج الأُولى

أعلنت مديرية حقوق الإنسان في وزارة الدفاع العراقية، أمس الإثنين (19 شباط 2024)، تبادل رفات بين العراق وإيران لأشخاص فقدوا إبان الحرب بين البلدين (1980 – 1988)، مشيرة الى أن العراق سلَّم الجانب الإيراني رفات 35 شخصاً وتسلّم رفات 10 أشخاص.
وقالت المديرية في بيان تابعته وكالة أخبار الشيعة، إنه “أجريت اليوم عملية تبادل رفات مفقودين حرب الخليج الأُولى (1980 – 1988) عبر منفذ الشلامجة الحدودي وبأشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر”، مبينة أنه “تم تسليم الجانب الإيراني (٣٥) رفاتاً إيرانية تم العثور عليها داخل الأَراضي العراقية خلال عمليات البحث المشترك في قاطع عمليات (البصرة، ميسان، واسط، ديالى)”.
وأضاف البيان “كما تم استلام (10) رفات لأشخاص عراقيين بمراسيم رسمية وحضور رسمي من كافة الأجهزة الأمنية ومجلس محافظة البصرة”، لافتاً الى انه “تم نقل رفات الشهداء العراقيين إلى قسم استلام وتسليم الشهداء في البصرة تمهيداً لنقلها إلى دائرة الطب العدلي في بغداد لإكمال الفحوصات الطبية اللازمة”.
وعملية التبادل هذه ليست الأُولى، إذ جرى خلال العام الماضي والأعوام التي سبقته تبادل دفعات متعددة، من قبل اللجنة العراقية – الإيرانية المشتركة، التي اتفق البلدان على تشكيلها بهدف البحث عن رفات ضحايا الحرب، وبإشراف من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
ونشبت أطول حروب القرن العشرين، بين العراق وإيران في سبتمبر/أيلول 1980 وانتهت في أغسطس/آب 1988 وخلفت أكثر من مليون قتيل، وألحقت أضراراً بالغة باقتصاد البلدين.
وقدر خبراء اقتصاديون كلفة ثماني سنوات من الحرب بأكثر من أربعمئة مليار دولار، فضلاً عن كلفة بشرية أهم وهي أكثر من مليون قتيل وأضعاف ذلك من المصابين والمعوقين، كما خلَّفت دماراً واسعاً في البنية التحتية للبلدين وألحقت ضرراً كبيراً بالمنشآت النفطية التي هي قوام اقتصاديهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى