أخبارالعالم الاسلاميالعراق

من الفاو إلى العالم.. العراق يكمل 60% من “النفق المغمور” لربط البلد بروابط التجارة الدولية

أكمل العراق بناء حوالي 60 في المئة من نفق تحت البحر يربط المنطقة الساحلية في أقصى جنوب البلاد بروابط التجارة الدولية عبر تركيا، حيث يعد النفق الذي يطلق عليه “النفق المغمور” أحد المشروعات الحيوية في ميناء الفاو الكبير، الذي يقع في جنوب محافظة البصرة، ويربط بين الفاو ومنطقة أم قصر في جنوب العراق أيضاً عن طريق البحر، وفق مسؤول عراقي.
والنفق ضمن مشروع أعلن عنه العراق، في مايو الماضي، لإنشاء خط بري وخط سكك حديد يصل الخليج بالحدود التركية، وهو يعول عليه ليصبح خط نقل أساسيا للبضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا.
من المتوقع أن يمتد النفق المغمور بطول 2444 متراً على طول الطريق من ميناء الفاو التجاري الكبير في البصرة في إطار خطة أكبر لتطوير الميناء.
وقال مدير عام الموانئ العراقية، فرحان الفرطوسي، إن النفق عبارة عن قطع سوف تُربط واحدة بالأخرى حتى تعبر أسفل قناة خور الزبير.
وقال مسؤول عراقي في تصريحات إن طوله حوالي 2800 متر طول، والجزء المغمور منه سيبلغ 1260 متراً، مؤكداً أنه لن يؤثر على الملاحة البحرية، بالنظر إلى عمق النفق في تلك المنطقة.
ونقلت رويترز عن مساعد مدير المشروع، حيدر سالم: “موقع المشروع في قناة خور الزبير يكون بطول إجمالي 2444 متراً، يتكون من جانبين، جانب ذهاب، وجانب إياب، كل جانب يحمل ثلاثة ممرات مخصص لاستيعاب حركة المرور الثقيلة من الشاحنات المحملة بالحاويات والأوزان العالية جدا”.
وأوضح سالم أنه سيكون مغموراً تحت قناة خور الزبير، “وصافي ارتفاع الماء فوق النفق المغمور سيكون بحوالي 18 متراً حتى يُمكن مرور الباخرات التجارية من وإلى ميناء خور الزبير الواقع بعد النفق المغمور”.
ويأمل العراق أن يخلق النفق ممراً أقصر للنقل بين الشرق الأوسط وأوروبا لزيادة عائداته التجارية من نقل البضائع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى