Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

أفضلية الحجز لمن لم يسبق له الحج.. انطلاق عملية التسجيل للحجاج من داخل السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الأحد، انطلاق عملية التسجيل للحج لموسم 1445 هـ لضيوف الرحمن من داخل المملكة العربية السعودية.
وكشفت الوزارة عبر حسابها في منصة “إكس” تابعته وكالة أخبار الشيعة، عن شروط الحجز للحج، حيث يجب أن يكون الراغب بذلك قد أكمل لقاحات الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية، وغير مصاب بأمراض مزمنة حادة أو أمراض معدية.
وحول شروط إضافة المحرم والمرافقين، أوضحت الوزارة، أن المحرم يجب أن يكون مواطناً أو مقيماً ويُستثنى من شرط أسبقية الحج، لافتة إلى أن الحد الأقصى لكل شخص في الحجز الخاص به يبلغ 14 مرافقاً.
وأضافت الوزارة، أنه في حال رغبة المرأة المواطنة الحج بمحرم فإنه يسمح بالاستثناء للمحرم بالحج مع إحدى محارمه من الدرجة الأولى كل 5 سنوات، كما يسمح بالاستثناء للمحرم بالحج مع الفئات التابعة له في سجل الإقامة كل 5 سنوات أيضاً.
وأتاحت 4 باقات للتسجيل في موسم الحج، الأولى تبلغ قيمتها 10,366.10 ريالاً (حوالي 2764 دولار أمريكي) شاملة ضريبة القيمة المضافة، وهي مخيمات تم تطويرها لتقدم خدمة راقية وذات مستوى مريح للحاج.
أما الباقة الثانية، فتبلغ 8.092.55 ريالاً (2157 دولار أمريكي) شاملة ضريبة القيمة المضافة وهي مخيمات الضيافة في مشعر منى، والباقة الثالثة تقدر بـ 13,265.25 ريالاً (3,537 دولار) شاملة ضريبة القيمة المضافة وهي الأبراج الستة في منى ومتميزة بموقعها قرب جسر الجمرات.
وتابعت الوزارة أن الباقة الرابعة يبلغ سعرها 4,099.75 ريالاً (حوالي 1093 دولار) شاملة ضريبة القيمة المضافة، وتقدم خدمة للحاج ضمن النطاق الاقتصادي.
وفيما يخص طريقة الدفع، أوضحت الوزارة أنه يمكن تسديد قيمة باقة الحج بشكل كامل أو على 3 دفعات، على أن يتم سداد الدفعة الأولى وقيمتها 20% خلال 72 ساعة من تاريخ الحجز.
ووفق الوزارة، فإن الدفعة الثانية تبلغ 40% من قيمة المبلغ ويتم سدادها خلال موعد أقصاه 20\رمضان\1445هـ، أما الدفعة الثالثة والأخيرة فتبلغ 40% من قيمة المبلغ الكلي ويتم سدادها حتى موعد أقصاه 20\شوال\1445هـ.
ويمكن التسجيل من خلال الدخول إلى بوابة المسار الإلكتروني للحجاج من داخل المملكة في الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة، أو من خلال استخدام تطبيق “نُسك” المتوفر على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لمن تنطبق عليه الشروط، على أن تكون الأفضلية للحجز لمن لم يسبق له الحج، وسيتاح لجميع المسجلين اختيار الباقات مع وسيلة النقل المتاحة والمناسبة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى