أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تحمل جنسيات أجنبية مختلفة.. ست بعثات عالمية تزور العراق للتنقيب عن الآثار في ذي قار

كشفت مفتشية آثار ذي قار، أمس السبت، عن قرب وصول 6 بعثات تنقيب عالمية إلى المناطق الأثرية في المحافظة التي تقع إلى الجنوب من العراق.
وقال مدير المفتشية، شامل الرميض في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “محافظة ذي قار ستشهد اعتباراً من نهاية الشهر الحالي، ولغاية مطلع الشهر المقبل، وصول 6 بعثات تنقيب عالمية إلى المناطق الأثرية في المحافظة لغرض إكمال ما تم البدء به من قبل هذه البعثات في وقت سابق”.
وأوضح أن “البعثات التنقيبية تحمل جنسيات إيطالية وفرنسية وأمريكية وبريطانية”، لافتاً إلى أن “أبرز المواقع التي سيتم التنقيب فيها: أريدو، وتل زرغل، ولگش، ولارسا، وگرسو في مناطق وسط وشمالي ذي قار”.
وتضم ذي قار نحو 1200 موقع أثري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي.
وتعد المحافظة من أغنى المدن بالآثار الأثرية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم عليه السَّلام وزقورة أُور التاريخية، فضلاً عن المقبرة الملكية وقصر شولكي ومعبد دب لال ماخ الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
يذكر أن آثار العراق تعرضت إلى عملية نهب وسرقات بعد العام 2003، وكذلك بعد اجتياح تنظيم د1عش لعدد من مدن العراق في أواسط العام 2014، واستغل بيع الآثار لتمويل عناصره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى