أخبارالعالم الاسلامي

ملايين الأفغان يحرمون من الحصول على مياه الشرب وجهود كبيرة للمرجعية الشيرازية لتوفيره

رصدت (وكالة أخبار الشيعة) صوراً فوتوغرافية من أفغانستان، يظهر حجم المأساة التي يعيشها الأفغانيون في صعوبة الحصول على المياه الصالحة للشرب.


وليست في القرى النائية والمدن الفقيرة يحصل هذا الأمر، فقد قالت مصادر مطلعة: إن “العاصمة كابل ذاتها تعاني من شحّة في المياه”.


وتابعت بأن “تغير المناخ وسنوات الجفاف المتكررة التي مرّت على البلاد تسببت بحرمان (21 مليون) أفغاني (أي ما يقرب من نصف السكان) من الحصول على المياه الصالحة للشرب”.
كما وصرّح بذلك نائب رئيس الوكالة الوطنية لحماية البيئة لدى حكومة طــ،ـالبان عبد السلام حقاني.


وأضافت المصادر بأن “الأفغانيين ينتظرون في طوابير طويلة يومياً في سبيل الحصول على الماء”، مشيرةً إلى أن “نقص المياه الصالحة للشرب واستخدام المياه الملوثة ينذر بكارثة كبيرة وخصوصاً للأطفال والمرضى”.


وفي السياق ذاته، ذكر الموقع الرسمي لمكتب لمرجعية الشيرازية في مدينة قم المقدسة، أن “جهوداً كبيرة يبذلها مكتب المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي وعدد من المؤسسات والمراكز التابعة للمرجعية في أفغانستان لتوفير مياه الشرب”.


وقال: إنّ “مكاتب المرجعية الشريفة في كابل ومزار شريف فضلاً عن المؤسسات الخيرية والمراكز التابعة لها؛ بذلت جهوداً كبيرة لتوفير مياه الشرب للعوائل الأفغانية الكريمة”.


وتابع بأنه “بسبب شحّة المياه وانعدام الخدمات الضرورية، فقد شرعت العديد من المؤسسات بينها لجنة سيد الشهداء (عليه السلام) الخيرية ومؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) ومؤسسة أهل البيت (عليهم السلام) ومؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) لحفر الآبار في عدد من المدن الأفغانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى