أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وزارة الهجرة والمهجرين العراقية تؤكّد مقدرتها على إنهاء ملف النازحين خلال شهر فقط

أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، أنه لا مبرر لوجود مخيمات للنازحين في العراق؛ مؤكدة بأن الوزارة قادرة على إغلاق هذا الملف خلال شهر فقط وإنهائه.
وقالت جابرو في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “قرارات رئاسة مجلس الوزراء وتوصيات اللجنة العليا لإغاثة النازحين، شددت على ضرورة إغلاق ملف النازحين”، مشددة بالقول: “يجب إنهاء ملف النازحين بشكل كامل”.
كما وأضافت، أن “الوزارة أطلقت عدة توصيات مشجعة جداً لعودة النازحين، منها تقديم منحة مالية قدرها (4 ملايين دينار)، إضافة إلى المشاريع المدرّة والسلع المعمرة التي يصل مبلغها إلى (9 ملايين دينار) تقريباً، يستلمها النازح بعد أن يترك الخيمة ويعود إلى أي منطقة يرغب بالاستقرار فيها”.
ولفتت وزيرة الهجرة، إلى أن “الحكومة الاتحادية تعرف جيداً معاناة النازحين في داخل المخيمات التي تفتقر لكل مقومات العيش الكريم، بالتالي فهنالك دعم حكومي لاستقرارهم في أي منطقة يرغبون العيش فيها”.
وأكدت، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجّه وزارة المالية بإطلاق المبالغ المالية للدور المهدمة، حصراً للعائدين الموجودين في داخل المخيمات”، مستدركة بالقول: إن “هذا القرار بحد ذاته إنجاز كبير”.
وأشارت، إلى أن “جميع مناطق العراق تشهد استقراراً أمنياً، لذلك لا يوجد أي مبرر لوجود المخيمات”، مؤكدة، أن “الوزارة لديها القدرة على إغلاق ملف النازحين خلال شهر فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى