أخبارالعالم

كاتبة وباحثة نرويجية: النساء مظلومات في أوروبا

قالت الكاتبة النرويجية وباحثة الاجتماع السياسي لين ستالسبيرغ، إنّ النساء مظلومات في أوروبا، مؤكدةً أن الاقتصاد الأوروبي لا يزال في جوهره يقوم على تهميش المرأة في ظل وجود حكومات مدعومة من اليمين المتطرف.
وذكرت ستالسبيرغ في حوار صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “النظام الأوروبي بوجهيه السياسي والاقتصادي، لم يتخلّص في جوهره من النظرة للمرأة وكأن مهمّتها الأولى هي القيام بالأعمال المنزلية ورعاية الأطفال. وبالتالي حين تخرج إلى العمل تحصل غالباً على رواتب أقل، لمجرد أنها أنثى”.
ورداً على من قد يتّهمها بالمبالغة أو التهويل قالت: «فلننظر جميعاً إلى الإحصائيات، فلغة الأرقام لا تكذب، هناك ظلم حقيقيّ واقعٌ على النساء في بلادي وفي عموم القارة الأوروبية. نحن لا نُزيّف الواقع، أو ندّعي بغير الحقيقة».
وكشفت ستالسبيرغ في حوارها “ما يقرب من نصف الأمهات في النرويج يعملن بدوام جزئي، ومعظم النساء يعانين من ضيق الوقت في ظل تعدّد الأدوار المطلوبة منهن».
وفيما إذا كان هذا الكلام قد يبدو صادماً للقارىء العربي، الذي يظن أن حواء في أوروبا تعيش عيشاً كريماً، أكّدت أن “هناك صوراً ذهنية نمطية مغلوطة بين الشرق والغرب وأن الأوضاع في النرويج مريحة وجيدة، لكن هذا لا يعني أننا نعيش في الجنة”، مشيرة إلى “الارتفاع الكبير في معدل التّضخم في بلادها على سبيل المثال، فضلاً عن تفاقم مشكلة العنف اللفظي والجسدي ضد النساء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى