أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الإنجاب خطر يهدد حياة الأفغانيات.. ومنظمة نرويجية تفتتح أوّل عيادة لتوليد النساء الحوامل في البلاد

أعلنت منظمة (نرويجن أفغانستان كوميتي) النرويجية، عن فتح مركز صحيّ خاص بتوليد النساء الحوامل في مدينة غرديز شرقي أفغانستان؛ لإنقاذ النساء من مخاطر الإنجاب؛ في ظل سوء الخدمات الصحية بالبلاد.
وقال مديرة المركز نسرين أورياخيل في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “عيادة التوليد التي افتتحتها منظمة (نرويجن أفغانستان كوميتي) في المدينة الجبلية الصغيرة ستساعد أفغانيات كثيرات يعشن في مناطق نائية من البلاد”.


وتابعت بأن “المنظمة تسعى لافتتاح عيادات مماثلة في (4 ولايات) أخرى في أفغانستان”، مؤكدة على أهمية مثل هذه العيادات كون أن “امرأة واحدة تموت كل ساعتين خلال الولادة”.
وأشارت أورياخيل إلى أن هذه الخطوة “ترمي إلى الحدّ من الوفيات في أفغانستان؛ إحدى الدول العشر التي تُسجّل أعلى معدلات وفيات للنساء خلال الولادة”.


وتشير أحدث أرقام وفّرتها منظمة الصحة العالمية إلى وفاة (638 امرأة) لكلّ (100 ألف ولادة) قابلة للحياة، ويؤشر هذا الرقم بشكل غير مباشر إلى التفاوت الكبير بين المدن والأرياف.
فيما قال مدير المنظمة النرويجية تيريي واتردال: إن “الوفيات بين النساء الحوامل في المناطق النائية قد تصل إلى (5 آلاف امرأة) لكل (100 ألف ولادة)”.
وتابع قوله: “لا تزال هناك حتى اليوم أماكن يحمل فيها الرجال زوجاتِهم الحوامل على أكتافهم ويعبرون الجبال، إلا إنّ النساء يمُتن قبل الوصول إلى المستشفى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى