أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

العراق وإيران يوقّعان محضر اتفاق مشترك لتسهيل الزيارة ونقل البضائع وتعميم تجربة “الزيارة الأربعينية”

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، عن توقيع محضر اتفاق مشترك مع إيران، يتضمّن (11 فقرةً) تهدف إلى تيسير حركة المسافرين وزائري العتبات المقدسة ونقل البضائع بين البلدين.
وينص محضر الاتفاق المشترك بين البلدين الذي اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة) على “تعميم التجربة التي تم تطبيقها في زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) الماضية في منافذ (الشلامجة وزرباطية) على كافة المنافذ الحدودية البرية بين العراق وإيران لتسهيل تبادل بيانات المسافرين”.
كما وتنص على “توقيع مذكرة تفاهم لتبادل بيانات البضائع (بوليصة الشحن) إلكترونيا بين المنافذ الحدودية للحد من عمليات التزوير والتحريف، فضلاً عن تفعيل النقل العابر للحدود من إيران إلى دول الجوار عبر العراق”.
وشمل المحضر أيضاً “تحديد مسارات وطرق الترانزيت داخل المنافذ الحدودية المشمولة بالاتفاق، وعدم استحداث أي منفذ حدودي دون التنسيق مع هيئة المنافذ الحدودية الاتحادية، فضلاً عن تكثيف عمليات التفتيش لمنع مرور الأسلحة أو المخدرات”.
وأكّدت الهيأة العامة للمنافذ الحدودية بأن هذا الاتفاق “يهدف إلى تعزيز التعاون الحدودي بين العراق وإيران وتيسير حركة التجارة والسفر وزيارة العتبات المقدسة بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى