أخبارالعالم الاسلاميالعراق

دراسة أكاديمية تؤكد على دور العتبات المقدسة في تنمية وتطوير الاقتصاد الوطني العراقي

أكّدت الباحثة العراقية شفاء شهيد ديوان، على الدور الكبير للعتبات المقدسة بالعراق في التنمية السياحية وتأثير ذلك على تطوير الاقتصاد الوطني، في ظل التوافد المليوني لزيارتها من مختلف دول العالم.
جاء ذلك في أعقاب تقديمها لأطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه من كلية التربية بجامعة الكوفة بمحافظة النجف الأشرف، وتابعتها (وكالة أخبار الشيعة).
وقالت الباحثة شفاء شهيد ديوان: إن “الأطروحة هدفت الى تقييم دور العتبات المقدسة في نمو وتطوير السياحة الدينية في العراق، وتسليط الضوء على الآثار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة الناتجة عن استثماراتها المختلفة”.
وتابعت بأن “الأهداف الأخرى تتلخص بتشخيص المشاكل التي تمثل عقبات تعترض تنميتها الشاملة”.
وأوضحت الباحثة بأن “الاطروحة خلصت الى ان هناك انعكاساً واضحاً للتنمية السياحية التي قامت بها بعض العتبات المقدسة في دعم الاقتصاد الوطني عن طريق الاستراتيجيات المتبعة في خططها التنموية”، والتي أدت بحسب قولها إلى “تنوع وفود السائحين من مختلف دول العالم، لاسيما من البلدان ذات الدخول المرتفعة”.
الباحثة أوصت بالاستمرار في “رفع جودة المنتج السياحي الديني عن طريق تطويره بالشكل الذي يساعد على تلبية احتياجات الزيادات المستمرة في أعداد الزائرين، والتي يترتب عليها زيادة الواردات وحجم الانفاق”.
كما دعت إلى “ضرورة زيادة توجه العتبات المقدسة في إيجاد عناصر جذب سياحي جديدة لاسيما للوافدين من خارج البلاد كالسياحة الطبية وسياحة المؤتمرات والمعارض وغيرها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى