أخبارالعالم الاسلاميالعراق

عقب قرار مجلس الوزراء .. الهجرة تحدد تموز المقبل موعداً لأنهاء ملف النزوح في العراق

حددت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم السبت، شهر تموز المقبل موعداً لإنهاء ملف النزوح في العراق.
وقال متحدث الوزارة علي عباس في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة إن وزارته “أكدت قرب إنهاء ملف النزوح بالعراق، وذلك يأتي عقب قرار مجلس الوزراء ٢٤٠٠٧ والذي أكد على ضرورة تحديد نهاية تموز المقبل لإنهاء ملف المخيمات”.
وأضاف: “وفقاً لهذا القرار وضعت وزارة الهجرة والمهجرين خطتها والتي تشترك فيها جملة من المؤسسات والوزارات كلجنة التعويضات ووزارة الداخلية ووزارة الإعمار والعمليات المشتركة وفض المشاكل العشائرية أهم الشروط لمعالجة هذه الأُمور”.
ولفت: “نأمل بأن تبدأ المؤسسات بتولي المشاريع التي تقع على عاتقها واذا ما مضينا بها سنذهب باتجاه انهاء الملف”.
وأشار الى ان “الوزارة خطت خطوات كبيرة في مسح المخيمات وفرزت مواعيد مراجعات العوائل ليمكن تحديد التوجهات والمعالجات بعد تحديد المشكلة”.
وكانت وزارة الهجرة والمهجرين أعلنت سابقاً، أنها ستغلق جميع ملفات الأسر النازحة بحلول العاشر من شهر أيلول الماضي 2023، وستعتبر الباقية منها بعد التاريخ المذكور بالمحافظات المتواجدة فيها حالياً، مندمجة فيها، باستثناء تلك النازحة من جرف الصخر.
ومنذ العام 2014، نزح 6 ملايين عراقي من 6 محافظات وسط وغربي وشمالي البلاد، إثر سيطرة تنظيم “د1عش” على ثلث مساحة العراق، وعلى الرغم من عودة معظم هؤلاء النازحين إلى مناطقهم الأصلية خلال السنوات الـ6 الماضية التي أعقبت استعادة القوات العراقية السيطرة على هذه المناطق، لا يزال هناك نازحون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى