أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

طالــ،ــبان تعلن عن عدد المعتقلين في سجونها وتعترف باعتقال “800 امرأة”.

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية لدى حكومة طــ،ــالبان المتطرّفة، عن عدد المعتقلين في سجونها، لأول مرة منذ وصول الحركة إلى السلطة عام 2021، فيما تغاضت عن ذكر السجون والمعتقلات السرية.
واعتبرت الوزارة بحسب ما تناقلته وسائل إعلامية تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) أن “ظروف المعتقلين تحسنت عما كانت عليه في العهد السابق”.
وقال النائب العسكري لمصلحة السجون حبيب الله بدر: إن “عدد المعتقلين في السجون الأفغانية وصل إلى (19 ألفاً) بينهم (25 أجنبياً) و(800 امرأة) و(200) من عناصر التنظيم”، مشيراً إلى أن “العمل جارٍ لإصدار قانون لإصلاح السجون والسجناء في عموم أفغانستان”.
وذكر أن “حكومة طــ،ـالبان تسعى لتحسين ظروف السجناء، كما يجري تسليمهم دولارين اثنين يومياً”.
إلا أن الحركة المتطرّفة المضطهدة للأقليات الدينية والفتيات والنساء، في البلاد المنكوبة، لم تصرّح سوى عن السجون النظامية، فيما تغاضت عن ذكر سجونها السرية التي يعتقد ناشطون أنها موجودة فعلياً وتضم آلاف المعتقلين.
وقضت الحكومة الحالية لطــ،ـالبان – وفق ما تعلن عنه – على السجون السرية أو الخاصة كما يطلق عليها في أفغانستان، لكن ما يثير قلق جمعيات حقوق الإنسان والناشطين المدنيين أن السلطات الأفغانية لا تسمح بزيارة السجون ومراقبة عمل القائمين عليها، كما لا تسمح لوسائل الإعلام المحلية بتغطية الأخبار المتعلقة بالمعتقلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى