أخبارالعالم

شيعة رايتس ووتش ترصد أبرز الانتهاكات التي طالت شيعة أهل البيت من حول العالم لشهر كانون الثاني/ يناير الماضي

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر كانون الثاني/ يناير الماضي 2024 حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
واستعرض التقرير الذي جاء بأربع صفحات أبرز العمليات الإرهـ،ـابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، إلى جانب أعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة إلى عدم تمكن فرق المنظمة رصد إلا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الأفراد الناشطين في مجال حقوق الإنسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكداً على أن الكثير من الدلالات الميدانية تشير إلى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل تقرير المنظمة الشهري كلاً من دولة أفغانستان وباكستان والبحرين والكويت وسوريا والعراق:
ورصد التقرير في إيران وقوع شهداء وجرحى بتفجير في كرمان حيث أسفر تفجير إرهـ،ـابي مزدوج في منطقة كرمان عن استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة 200.
وفي أفغانستان وثق التقرير وقوع شهداء وجرحى بتفجير حافلة في كابول بتفجير عبوة ناسفة زرعها إرهــ،ـابيون داخل حافلة في منطقة دشتي بارشي وسط العاصمة كابول عن وأسفر عن استشهاد اثنين واصابة أربعة عشر آخرين، بالإضافة إلى تفجير عبوة ناسفة وضعها إرهـ،ـابيون على جانب الطريق استهدفت حافلة ركاب يستقلها عدد من الطلبة الشيعة في منطقة درب خوش بمدينة هيرات عن استشهاد اثنين وجرح خمسة آخرين.
وفي باكستان فقد رصد تفجيراً شمالي باكستان بعبوة ناسفة زرعها إرهـ،ـابيون على جانب الطريق في منطقة ماموند شمالي باكستان أدت إلى استشهاد خمسة أشخاص وإصابة اثنين وعشرين آخرين.
أما في البحرين فقد وسجل التقرير جملة من الاعتقالات والاستدعاءات التي قامت بها السلطات، فقد تم اعتقال الشاب مسلم عقيل حبيل من أهالي بلدة سترة بعد استدعائه للتحقيق التعسفي، بالإضافة استدعاء ستة أشخاص من كبار السن لإخضاعهم للتحقيق التعسفي، وفي منطقة البلاد القديم جرى اعتقال الشاب موسى جعفر ، ناهيك عن اعتقال قاصر من أبناء منطقة السنابس، حيث أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال الفتى القاصر قاسم جميل السميع، كما تم اعتقال القاصر جعفر على صنقور من أهالي بلدة سترة، فضلاً عن اعتقال الشاب علي عبد علي من أهالي بلدة المصلى.
وفي الكويت فقد وثق التقرير إحباط مخطط لهجمات إرهـ،ـابية حيث تمكنت القوات الأمنية من إلقاء القبض على ثلاثة إرهـ،ـابيين كانوا يرومون استهداف عدد من الحسينيات والمساجد التي يرتادها المصلون الشيعة عبر تفجيرها.
وفي سوريا فقد أقدمت جماعات متطرفة على قوافل الزوار الشيعة في منطقة ريف البو كمال الحدودية مع دولة العراق، ممن كانوا قاصدين مرقد السيدة زينب عليها السلام في مدينة ريف دمشق، مما أسفر عن وقوع عدد من الجرحى الى جانب تدمير عدد من الحافلات التي كانت تقلهم.
وفي العراق فقد أكد التقرير وقوع شهداء وجرحى في صلاح الدين بعد مهاجمة منطقة الزركة في محافظة صلاح الدين من قبل عصابات د1عش الإرهـ،ـابية مما أسفر عن استشهاد اثنين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، إلى جانب تفجير عبوة ناسفة في خان بني سعد بمحافظة ديالى أسفر عن جرح شخصين، أضف إلى ذلك
استشهاد ثلاثة وإصابة اثنين آخرينِ بجروح في هجوم شنه تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي في بيجي بمحافظة صلاح الدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى