أخبار

إكمال أعمال ترميم غطاء نادر لباب الكعبة الشريفة عمره “500 عام” داخل المسجد الكبير في بورصة التركية

أعلن رئيس جمعية إصلاح وتجهيز وصيانة المسجد الكبير في مدينة بورصة التركية، حلمي شانلي، عن الانتهاء من مشروع ترميم أحد أجزاء الكسوة القديمة للكعبة المشرفة التي يزيد عمرها عن (500 عام) والمتمثلة بغطاء الباب، الموجود في متحف المسجد.


وقال شانلي في تصريح لوسائل الإعلام التركية ترجمته (وكالة أخبار الشيعة): إن “المشروع شمل إعادة ترميم وصيانة غطاء باب الكعبة الشريفة المعروض في متحف المسجد الكبير لمدينة بورصة، وإعادة عرضه أمام الزائرين بعد الانتهاء منها”.


وتابع بأن “الأعمال شملت تنظيف الغطاء النسيجي من الغبار العالق عليها وخصوصاً القطع المعدنية، إضافة إلى صيانة الشرابات المتدلّية (الشراشيب) وخياطة المتهالكة منها”.


وبين شانلي بأن “الشراشيب سقطت بسبب مرور الوقت الطويل على صناعتها، وجرى التحفظ عليها من قبل فرق المديرية الإقليمية للمؤسسات الدينية عكس ما تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي بأنها تعرّضت للسرقة”.


فيما قال منفّذ العمل، خبير النسيج التاريخي ليفنت إينان: إن “أعمال الصيانة جرت داخل المسجد المبارك”، مبيناً أن “غطاء الكعبة الشريفة عبارة عن عمل متعدد الطبقات مصنوع من المخمل باستخدام تقنية السلك المطرز وله نسيج قطني سميك في الخلف”.


وأوضح إينان أن “الجزء الأحمر من الغطاء هو المناطق المخملية وأن أسطح الوبر تتساقط مع مرور الوقت”.


وأضاف، “عملنا على تحسين العمل لفترة طويلة. حيث استخدمنا تقنية الليزر؛ لأن الأسلاك أصبحت الآن هشة للغاية”، مشيراً إلى أن “هناك طريقة تستخدم على نطاق واسع خاصة في إيطاليا؛ وتتمثل بتقنية الليزر في المناطق المعدنية دون حدوث أي أضرار على الأعمال النسيجية للغطاء”.


جدير بالذكر أنّ (الشرابات) أو الشراشيب المتدلّية هي ميزة التشطيب في زخرفة النسيج والملابس. وتعد زخرفة عالمية تظهر في إصدارات مختلفة في العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى