أخبارالعالم الاسلامي

بعد تعطيله وركنه لسنوات.. البرلمان العراقي يستعد لتشريع قانون جديد باسم “الحماية من أضرار التبغ”

يستعد مجلس النواب العراقي لتشريع قانون جديد باسم “الحماية من أضرار التبغ” خلال المرحلة المقبلة، بينما سيقيم احتفاليَّة باليوم الوطني للامتناع عن التدخين في الثاني من شباط المقبل.
وقال مدير شعبة مكافحة التبغ في وزارة الصحة عباس جبار في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إنّ: “القانون يمنح صلاحيات أكبر للجهات التنفيذية لمحاسبة المخالفين لقانون مكافحة التدخين، إضافة إلى منع منتجات التبغ الناشئة كالسجائر الإلكترونية وغيرها من المنتجات الأخرى”.
وأضاف أنَّ “الشعبة ستلتقي لجنة الصحة والبيئة النيابية خلال الأسبوع المقبل لمناقشة مشروع القانون والدفاع عن المواد والفقرات التي أعدت من قبل الوزارة”.
وأشار جبار إلى أنَّ “احتفالية اليوم الوطني للامتناع عن التدخين ستقام في الثاني من شباط المقبل، الذي يوافق ذكرى تصويت مجلس النواب على قانون مكافحة التدخين رقم 19 لسنة 2012″، منوهاً بأنَّ “الاحتفالية ستكون تحت شعار (التبغ قاتل طليق)”، في إشارة إلى الحاجة إلى تقييد هذا القاتل.
وحلّ العراق في المرتبة 86 عالميًا بين 158 دولة حول العالم فيما يخص نسبة انتشار التدخين بين البالغين، وبنسبة انتشار بالتدخين بين البالغين تبلغ 18.5%، وفق آخر احصائيات حديثة متوفرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى