أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

بمشاركة “250 لوحة”.. أمانة مسجد الكوفة المعظّم تقيم مسابقتها الدولية في الخط العربي

احتضن مسجد الكوفة المعظّم في مدينة النجف الأشرف، فعاليات مسابقة السفير الدولي للخط العربي، بمشاركة (250 خطاطاً) من داخل العراق وخارجه، والذي أفرز عن طاقات شبابية مهمّة في هذا المجال الفني.


وقال الأمين الخاص لمسجد الكوفة، محمد مجيد الموسوي في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “مسابقة السفير للخط العربي الدولية، تقام بنسختها الـ (13)، والتي شهدت مشاركة نحو (200 خطاط) و(250 لوحة) في أنواع الخط الخمسة المشهورة”.


وتابع بأن “الغرض من هذه المسابقة هو التعريف بمنزلة مدينة الكوفة ومسجدها المعظم، وتحسن الخط، خصوصاً وأن الإمام علياً (عليه السلام) قد قصد هذه المدينة وقد أرسى قواد الحكم الإلهي في هذا المسجد المبارك”.


وأشار إلى أن “الأمانة الخاصة تحاول إعادة هذا الألق لهذه المدينة العلوية المباركة للاهتمام بالخط العربي خط القرآن الكريم، فضلاً عن احتضان الطاقات الشابة في مجال الخط العربي سواء أكانت في مدننا العراقية أو في الدول العربية والإسلامية لرفعة هذا الفن الإسلامي الأصيل”.


فيما أعرب رئيس جمعية الخطاط العراقيين، الفنان عبد الكريم عبد ثابت عن سعادته بإقامة مثل هذه الفعاليات المباركة في رحاب المراقد والمشاهد الشيعية المقدسة.
وقال في تصريح لوكالتنا: إن “مسابقة السفير للخط العربي أفرزت عن طاقات شابة جميلة، وشجّعت الكثير من الخطاط في مختلف مناطق العراق فضلاً عن الدول العربية والإسلامية للحضور والمشاركة الفاعلة”.


وتابع بأن “الخطاطين يفتخرون بالتواجد في مثل هذه الأماكن الطاهرة لعرض إمكانياتهم الفنية والإبداعية، وخصوصاً في مجال الخط العربيّ الذي شعّ جماله من هذه المدينة المقدسة”.
وأشار إلى أن “مشاركات الشباب في هذه المسابقة برزت بشكل جميل ورائع، حيث مضى الخطاطون على القواعد الصحيحة للخط العربي وأصوله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى