أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: 40% من الأسر في أفغانستان لا تحصل على الكهرباء

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن أفغانستان تواجه أزمة كهرباء كبيرة، مضيفاً أن 40% فقط من سكان البلاد يحصلون على الكهرباء.
وأكد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقرير ذكر أن 40% فقط من سكان أفغانستان يحصلون على الكهرباء، مبيناً أن نقص الكهرباء آثار سلبية على توفير الخدمات الأساسية مثل الخدمات الصحية والتعليم والمساعدات الإنسانية والتنمية والتحسين الاقتصادي.
وأشار التقرير إلى أن “أفغانستان تعتمد بشكل كبير على الكهرباء المستوردة من الدول المجاورة مثل آسيا الوسطى وإيران، والتي توفر أكثر من 75% من احتياجاتها من الكهرباء.
وأضاف تقرير الأمم المتحدة أن الكهرباء المستوردة لا تغطي سوى 40% من الطلب الاستهلاكي في أفغانستان؛ من ناحية أخرى، تنخفض إمدادات الكهرباء خلال أوقات زيادة الطلب، بما في ذلك فصل الشتاء.
وبحسب هذا التقرير، وعلى الرغم من الجهود المتواصلة، لا يزال هذا الوضع قائماً دون حل، كما أن وصول المرضى والطلاب إلى الطاقة محدود.
وتابع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقريره “أن مستشفيات المحافظات متصلة بشبكة الكهرباء لديهم خمس إلى ست ساعات يوميًا، وحتى في بعض الأيام لا تتوفر الكهرباء لمدة 12 ساعة”.
وتشهد أفغانستان منذ استيلاء حركة طالبان المتطرفة على مقاليد الحكم في البلاد من العام 2021 وضعاً أمنياً متدهوراً الأمر الذي ينعكس على المجالات الأخرى ومنها قطاع الطاقة والاقتصاد وغيرها من القطاعات المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى