أخبارالعالم الاسلاميالعراق

دراسة أكاديمية عراقية توصي بتشريع “قانون خاص” لحماية الشعائر الحسينية المقدسة

أوصت دراسة أكاديمية حديثة، بأهمية دعوة المشرّع العراقي لتشريع خاص لقانون حماية الشعائر الحسينية المقدسة؛ تعظيماً لهذه المراسيم الدينية التي يشارك بإحيائها الملايين من أتباع أهل البيت (عليهم السلام).
وذكرت جامعة كربلاء المقدسة على موقعها الرسمي في تفصيلات تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) أن “كلية القانون في الجامعة شهدت مناقشة رسالة ماجستير عن الحماية الجزائية للشعائر الحسينية المقدسة، تقدّم بها الطالب حمزة حسن أمين”.


وتابعت بأن “الدراسة الأكاديمية هذه هدفت إلى بيان توجّه المشرّع العراقي في توفير الوسائل الكفيلة بحماية الشعائر الحسينية؛ لما تمثله من معتقد راسخٍ لدى أفراد المجتمع وعلى مرّ السنين”.
ولفتت إلى أن الدراسة استنتجت بأن “الشعائر الحسينية المقدّسة تعد من الحقوق والحريات الأساسية التي تتمتّع بحماية دستورية قانونية”، مضيفة بأن الدراسة أوصت “بأهمية دعوة المشرع العراقي لتشريع خاص يسمى (قانون حماية الشعائر الحسينية)”.
ويحيي الملايين من أتباع أهل البيت (عليهم السلام) على مدار العام الشعائر المقدسة؛ وخصوصاً شعائر الإمام الحسين (عليه السلام) في شهر الأحزان المحمدية.
هذا وتنصّ الفقرة الأولى من المادة الثالثة والأربعين من الدستور العراقي، بأن المادة أتباع كل دين أو مذهب أحرارٌ في ممارسة الشعائر الدينية بما فيها الشعائر الحسينية المقدسة، فضلاً عن إدارة الأوقاف وشؤونها ومؤسساتها الدينية، فيما تنص الفقرة الثانية بأن تكفل الدولة حرية العبادة وحماية أماكنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى