أخبارالعالم

دراسة بحثية تظهر أن المياه الجوفية تنخفض بسرعة في جميع أنحاء العالم

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، عن حصول انخفاض في المياه الجوفية بسرعة في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما يكون ذلك بمعدلات متسارعة، حسبما أظهر أكبر تقييم من نوعه يشمل ما يقرب من 1700 طبقة مياه جوفية.
ووجدت الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات، أن المياه الجوفية تنخفض في أكثر من ثلثي، أو 71 في المائة، من طبقات المياه الجوفية – في ثلاثة أضعاف ما يمكن توقعه بالصدفة.
ويتسارع هذا الاستنزاف في العديد من الأماكن. وبعد أن تراجعت في الثمانينيات والتسعينيات، تسارعت منذ ذلك الحين في العقدين الماضيين.
ووجدت الدراسة، التي شملت (300 مليون قياس) لمستوى المياه من (1.5 مليون بئر) على مدى المائة عام الماضية، أن تعميق المياه الجوفية أكثر شيوعا في المناخات الأكثر جفافا، مع “الانخفاض المتسارع” الأكثر شيوعا في الأراضي القاحلة وشبه القاحلة المزروعة.
وفي بعض البلدان، مثل إيران، ينتشر انخفاض المياه الجوفية على نطاق واسع.
وقال رئيس الباحثين سكوت جاسشكو: إن “الري الوطني هو المسؤول على الأرجح”.
وتابع بأ، “الانخفاض السريع والمتسارع للمياه الجوفية منتشر على نطاق واسع في العديد من الوديان في جميع أنحاء إيران، ويرجع ذلك على الأرجح إلى حد كبير إلى الضخ المكثف للمياه الجوفية لأغراض الري”.
وقال الباحثون: إن “معظم طبقات المياه الجوفية التي يتسارع فيها الانخفاض تقع في أماكن أصبحت فيها الظروف أكثر جفافاً على مدى الأربعين سنة الماضية”.
وبينوا بأن “الانخفاضات التي حدثت في الثمانينيات والتسعينيات قد انعكست في 16% من أنظمة طبقات المياه الجوفية التي كان لدى المؤلفين بيانات تاريخية عنها”، ومع ذلك، قالوا: إن هذه الحالات ليست سوى نصف ما هو متوقّع بالصدفة.
وأشاروا إلى أنه “يمكن وقف المشكلة أو حتى عكس اتجاهها عن طريق تقليل الطلب، واستخدام اللوائح والتصاريح والرسوم لاستخدام المياه الجوفية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى