أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

منظمة حقوقية: مع بداية عام 2024؛ قلق على حياة المعتقلين المحكومين بالإعدام في السعودية

كشفت “المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” في تقرير حديث لها عما وصفته بتحركات “مريبة” في محيط سجن الدمام بالمملكة العربية السعودية، ربطتها بأنباء عن تصوير بعض المحكومين بالإعدام.
وقالت المنظمة في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي بإكس ورصدته وكالة أخبار الشيعة، “رُصدت اليوم حركة مريبة قرب سجن الدمام مثل إحاطته بسيارات إسعاف ودفاع مدني وإغلاق الطريق حوله”.
وتابعت المنظمة أن هذه المظاهر تلاقت مع أنباء عن تصوير بعض المحكومين بالإعدام، وكانت المنظمة قد رصدت 66 مهدداً بالإعدام على الأقل، بينهم 3 أحكامهم نهائية و9 قاصرين.
وكانت المنظمة ذاتها قد سلطت الضوء في تقرير لها على انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، وتحديداً حقوق النساء وقمع حرية التعبير.
وفي رصد حقوقي أكدت المنظمة تواجد ما لا يقل عن 52 امرأة في سجون المملكة، بينهن معتقلات رأي فرضت السلطات عليهن أحكام سجن مغلظة بفترات فلكية تصل إلى 90 عاماً.
وتواجه السعودية انتقادات حقوقية كبيرة من قبل العديد من المنظمات بسبب تضييق حرية التعبير واعتقال عدد كبير من المعارضين، وزادت حدة هذه الانتقادات وخرجت منظمات دولية تندد بسياسات القمع السعودية، عقب اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في 2018 بقنصلية المملكة في إسطنبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى