أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تشييع 41 أيزيدياً في العراق أعدمهم تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي إبان سيطرة على مناطق من العراق

جرت في نصب الشهيد ببغداد، الإثنين، مراسم تشييع مهيبة لـ41 ضحية من الأقلية الأيزيدية أعدمهم تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي عام 2014، بعد التعرف على هوياتهم من خلال فحوص الحمض النووي.


وقال وزير الصحة صالح الحسناوي، خلال المراسم: إن “دائرة الطب العدلي أكملت فحوص المطابقة لنحو 41 رفاتاً من شهداء الإيزيديين، وسُلمت إلى ذويهم ليبلغ العدد الكلي المسلّم إلى ذويهم من الإخوة الإيزيديين نحو 188 رفاتاً”.


وأشار الوزير إلى أن “دائرة الطب العدلي مستمرة بإجراءات فحوص المطابقة لجميع الرفات التي تصل إليها من المقابر التي تفتح بين الحين والآخر وتكملها على شكل دفعات وتسلمها إلى ذويهم”.


وتقول دائرة الطب العدلي في بغداد: إن “تسليم الرفات جاء بعد مطابقتها مختبرياً وإجراء عملية فحص الحمض النووي الـ(DNA) مع ذويهم في قسم المقابر الجماعية لدائرة الطب العدلي”.


من جانبه رئيس مؤسسة الشهداء عبد الإله النائلي، الذي حضر المراسم دعا جميع عوائل الضحايا ممن لم يروّجوا ملفات حقوقهم المالية في سنجار وغيرها، إلى التوجه إلى مؤسسة الشهداء لتبدأ في متابعة حقوقهم.


كانت وزارة الصحة سلمت الأسبوع الماضي، إلى لجنة من إقليم كردستان، رفات 172 قتيلاً من قتلى عمليات الأنفال التي نفذها حكم “البعث المنحل”، ضد المواطنين الكرد في عقد الثمانينات من القرن الماضي، عُثر على رفاتهم في مقبرة جماعية بمنطقة الشيخية في بادية السماوة بمحافظة المثنى (جنوباً) غالبيتهم من الأطفال الرضع والنساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى