أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الأمم المتحدة: طــ،ــالبان تطرد 600 عاملة أفغانية بسبب مخالفة تعليماتها “التعسفية”

قالت الأمم المتحدة، إن حكومة طــ،ــالبان في أفغانستان المنكوبة، أجبرت مؤخراً مئات النساء على ترك وظائفهن بدعوى عدم التزامهن بمتطلبات الشريعة الإسلامية المفروضة على النساء في جميع أنحاء البلاد.

ووثّقت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في البلاد، عمليات الفصل من الوظائف في تقريرها الأخير حول حقوق الإنسان، الذي يغطي الربع الأخير من العام الماضي (2023) في بلد يحتاج فيه ملايين الأشخاص إلى مساعدات إنسانية.

وبحسب التقرير، فإن “سلطات الأمر الواقع تواصل فرض وإصدار القيود على حقوق المرأة في العمل والتعليم وحرية التنقل”.

وأشارت بعثة الأمم المتحدة إلى أن “وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابعة لطالبان قامت بدور الإنفاذ، حيث أعاقت النساء عن العمل أو الوصول إلى الخدمات لأنهن غير متزوجات أو ليس لديهن ولي أمر”.

وقالت: إن “عدم الالتزام بالحجاب أو قواعد اللباس، وغياب المحرم، أو قريب ذكر، والقيود الأخرى المفروضة على النساء اللاتي يزرن الأماكن العامة والمكاتب والمؤسسات التعليمية، أدت على ما يبدو إلى فقدان ما لا يقل عن (600 امرأة) لوظائفهن في فترتين”.

وذكر التقرير أن “الفرع الإقليمي للوزارة منع (400 امرأة) من العمل في مصنع لتجهيز جوز الصنوبر في مقاطعة ننكرهار الشرقية في أكتوبر دون تقديم أي أسباب، بينما سمح للرجال بمواصلة العمل”.

وأضافت أن محطة لتوليد الطاقة تديرها حركة طــ،ـالبان في مقاطعة بلخ الشمالية في نوفمبر/تشرين الثاني، فصلت (200 امرأة) لأسباب مالية، حسبما زُعم، لكن لم يواجه أي موظف ذكر نفس الإجراء”.

وفي إحدى الحالات، نصح مسؤولو وزارة الرذيلة والفضيلة “موظفة غير متزوجة في منشأة للرعاية الصحية بالزواج أو المخاطرة بفقدان وظيفتها”، مشيرين إلى أنه “من غير المناسب للمرأة غير المتزوجة أن تعمل”، حسبما ذكر التقرير.

وفي الشهر الماضي، زار مسؤولو الوزارة محطة للحافلات في مدينة قندهار الجنوبية للتأكد من أن النساء لا يسافرن مسافات طويلة دون قريب ذكر، وأصدروا تعليمات للسائقين بعدم السماح للراكبات بالصعود إلى الحافلات إذا لم يكن بصحبتهن مرافق، وفقا للوزارة. نتائج بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان.

وقال التقرير: إن “النساء اللاتي ليس لديهن أقارب ذكور في مقاطعة باكتيا الشرقية محرومات من الحصول على الرعاية الصحية منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول، مع استمرار سلطات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في زيارة المرافق الصحية بالإقليم لضمان الامتثال”.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان أنه “رغم عدم وجود حظر عام على عمل المرأة في أفغانستان، فإن شرط المحرم يحد فعلياً من حقها في العمل إذا لم يكن لديها قريب ذكر يمكنه مرافقتها إلى أماكن العمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى