أخبارالعالم

حرب المعابد في الهند: لكل مسجد معبد .. المسلمون يعتزمون تشييد مسجد في مدينة “أيوديا”

مع استعداد الهندوس لافتتاح معبد ضخم في مدينة “أيوديا” الهندية، تعتزم الأقلية المسلمة في الهند بدء تشييد مسجد جديد في المدينة نفسها في وقت لاحق هذا العام أملاً في فتح صفحة جديدة بعد نزاع دامٍ استمر لعقود.
وقال رئيس لجنة التنمية بالمؤسسة الثقافية الهندية الإسلامية “حاج عرفات شيخ” والتي تشرف على مشروع بناء المسجد، إن أعمال التشييد ستبدأ في أيار/مايو بعد شهر رمضان وإن بناء المسجد سيستغرق من ثلاثة إلى أربعة أعوام.
وهدم متعصبون هندوس مسجد “بابري” الذي يرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر للميلاد في مدينة أيوديا بشمال الهند عام 1992 قائلين إنه بني فوق معبد قديم في الموقع الذي يمثل مسقط رأس الملك رام الذي يعبده الهندوس.
وتسبب النزاع في تدهور العلاقات بين الطائفتين لعقود وأثار تدمير المسجد أعمال شغب في أنحاء البلاد أودت بحياة 2000 شخص، معظمهم من المسلمين.
وقالت المحكمة العليا في الهند في عام 2019 إن هدم المسجد كان غير قانوني، لكنها قضت بأن الأدلة تظهر وجود هيكل غير إسلامي أسفل المسجد، وأمرت بمنح الموقع لجماعات هندوسية لبناء معبد ومنح زعماء المجتمع الإسلامي قطعة أرض في مكان آخر بالمدينة لبناء مسجد.
ورغم أن بناء المعبد الذي تبلغ تكلفته 180 مليون دولار بدأ في غضون أشهر ومن المقرر أن تفتتح المرحلة الأولى يوم الاثنين، يكافح المسلمون لجمع الأموال وبدء العمل في موقع مهجور يبعد نحو 25 كيلومترا.
وبدأت جماعات هندوسية متحالفة مع حزب بهاراتيا جاناتا، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في جمع التبرعات منذ أكثر من ثلاثة عقود وجمعوا ما يربو على 30 مليار روبية (360 مليون دولار) من أكثر من 40 مليون هندي.
وقال حاج عرفات شيخ إنه من المتوقع إطلاق موقع إلكتروني لجمع التبرعات خلال الأسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى