أخبارأفريقيا

ضمن المعالم التاريخية في كينيا.. أشهر المساجد القديمة التي يمتدّ تاريخها لـ 600 عام

أكد ناشطون ومهتمون بالشأن السياحي العالمي، إن زيارة المعالم التاريخية والاثرية في جزيرة “لامو” بكينيا لا تكتمل إلا بزيارة المساجد القديمة هناك، فهي مساجد قام متحف كينيا الوطني بتسجيلها ضمن التراث الوطني ويقوم بزيارتها مئات الآلاف من الزوار سنوياً.
وأوضحوا في تصريحات على منصات التواصل أن من بين تلك المساجد، مسجد “سيف” الذي يُعد الأكبر ويتسع لـ 600 شخص ومسجد “بواني” الذي يتسع لـ 500 شخص، وتشمل المساجد التاريخية الشهيرة الأخرى في جزيرة لامو “مسجد جامع أو جمعة في شيلا”، و”مسجد جمعة تاكفا”، و”مسجد جمعة في شانغا”، و”مونيه كومبو في جزيرة باته”، و”مساجد إشاكاني، وماندا، وأونجوانا، وشالفاتاني في جزيرة فازا”.


ويُشرف متحف كينيا الوطني على تلك المساجد كـ معالم تاريخية للدولة في جزيرة لامو ومن الملفت في تلك المساجد أن جميعاً لديها أكثر من منارة سوى مسجد “شيلا” الذي له مناره واحدة.
ومعظم المساجد التاريخية في كينيا بحاجة إلى صيانة وترميم بينما معظمها تحظى باهتمام المجتمعات القروية المحلية التي لا تستطيع إنفاق تكاليف الصيانة؛ ولهذا تبحث تلك المجتمعات عن فاعلي خير للقيام بتبرعات لترميم وصيانة المساجد هناك.
وتضم جزيرة “لامو” أكثر المعالم التاريخية من بين 47 مدينة في كينيا، وبسبب الحفاظ على الثقافة والتراث الذي استمر لعقود من الزمن، فهي واحدة من مناطق الجذب السياحي في هذا البلد الإفريقي، وتُعرف مدينة “لامو” القديمة بأنها أقدم مدينة متبقية في شرق إفريقيا، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 700 عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى