أخبارالعالم الاسلاميالعراق

كربلاء المقدسة: تنظيم ورشة عن توثيق انتهاكات الإرهــ،ـاب لمواقع التراث الحضاري في العراق

ناقشت ورشة احتضنتها محافظة كربلاء المقدسة، آليات الوصول إلى رؤية موحدة لكيفية توثيق وتحليل ما قام به تنظيم داعــ،ـش الإرهــ،ـابي من تدمير لمواقع التراث الحضاري إبان سيطرته على عدد من محافظات العراق.


الورشة التي نظمها مركز البينة للأمن الفكري والثقافي والمعهد الوطني لتوثيق انتهاكات الإرهــ،ـاب في العراق وبالتعاون مع كلية العلوم السياحية في جامعة كربلاء.


وبحثت الورشة بحسب ما صرّح به مدير مركز البينة الشيخ علي القرعاوي، “مشروع المسح الميداني ضمن مشروع توثيق انتهاكات الإرهاب لمواقع التراث الحضاري في العراق”.


وقال القرعاوي: إن “الورشة هدفت إلى تبيان طريقة التوثيق التي قامت بها اللجنة، فضلاً عن جهود العتبة الحسينية المقدسة في مجال توثيق وتحليل ومتابعة حثيثة لما حصل في حقبة داعــ،ــش من تدمير للمراكز الحضارية والتراثية والأثرية”.
وبين القرعاوي أن “الورشة ستستمر لخمسة أيام، ويتخللها معرض للصور وجلسات بحثية مع عدد من الباحثين وملاحقة الأفكار مع المراكز البحثية في الجامعات لنصل الى رؤية موحدة لكيفية توثيق وتحليل ما قام به تنظيم داعــ،ـش الإرهــ،ـابي من تدمير لمواقع التراث الحضاري”.


وعمدَ تنظيم داعــ،ــش الإرهــ،ــابي إبان سيطرته على عدد من المحافظات العراقية، إلى عملية تدمير شاملة للآثار والمواقع التراثية القديمة، أبرزها حملتها الإجرامية ضد المواقع الأثرية في محافظة نينوى.
إلا أنّ مصادر عراقية ذكرت في وقت سابق بأن “التنظيم الإرهــ،ـابي عمل على سرقة الآثار العراقية وتهريبها وبيعها في الخارج لتمويله أعماله الإرهــ،ـابية؛ وما جرى تصويره من أعمال تدميرية شمل قطعاً مستنسخة عن المواقع الأثرية الأصلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى