أخبارالعالم الاسلاميالعراق

محافظ النجف الأشرف.. مساعٍ لإدراج أحد أهم طرق الحج التاريخية على لائحة التراث العالمي

أعلن محافظ النجف الأشرف ماجد الوائلي، أمس الاثنين، عن وجود جهود ومساع لإدراج أحد أهم طرق الحج التاريخية ضمن لائحة التراث العالمي والذي يُعرف تاريخياً بـ (درب زبيدة).
وقال الوائلي في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة: إن “الحكومة المحلية في النجف الأشرف تحرص على تفعيل الواقع السياحي وإدراج الآثار الموجودة بالمحافظة من بينها طريق الحج الكوفي القديم وما يسمى (بدرب زبيدة) ضمن لائحة التراث العالمي بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار”.
وتابع الوائلي، أنه”تم عقد عدة اجتماعات مع فريقين مستشارين من اليونسكو، حيث اطلعوا على المواقع الأثرية، وتم توفير كافة المتطلبات للفريق للعمل”، مبينا أن “الحكومة المحلية متواصلة مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار وهناك تعاون وإجراءات مشتركة مع المملكة العربية السعودية بهذا الصدد”.
وأضاف، أن “طريق الحج القديم يتميز عن باقي المواقع الأثرية من حيث القدم والموقع”، لافتاً الى أن “الحكومة المحلية تعمل جاهدة على إدراج الطريق ضمن لائحة التراث العالمي “.
وأشار الى أن “الجانب الفني من اختصاص وزارة الثقافة، وتم اختيار الكوادر ذات الاختصاصات المعنية بهذا الجانب والتنسيق معهم يكمن بتوفير بيئة عمل صالحة والدعم الإداري والأمني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى