أخبارالمرجعية

المرجع الشيرازي: العلاقة بين الحاكم والمحكوم يجب أن تُبنى على السلم ولنا في سيرة أمير المؤمنين (عليه السلام) أعظم الأمثلة

قال المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، اليوم الثلاثاء، إن القاعدة الأساسية في العلاقة بين الحاكم والمحكوم هي السلم واللاعنف، ومنها ننطلق إلى كافّة تفاصيل الحياة السياسية.
وبين سماحته في خطاب له نشره الموقع الرسمي لمكتبه، وتابعته (وكالة أخبار الشيعة) إن “على القائد المسلم الذي يمارس الإرشاد والتوجيه وسوق العباد نحو عبادة الخالق وحده، أن يلتزم بشروط، في مقدّمتها منح الحرية للناس بجميع أشكالها”.
وأوضح بأنّ “العلاقة بين الحاكم والمحكومة يجب أن تكون مبنيةً على أساس السلم واللاعنف، وهو ما يُعدّ شرطاً لنجاح الحكومات وسياساتها المتبعة تجاه المحكومين”.
ولفت سماحته إلى “ما كانت عليه حكومة أمير المؤمنين (عليه السلام) وعلاقته بالمحكومين سواء أكانوا مسلمين أو غيرهم وحتى من المنافقين الذين شنّوا عليه ثلاث حروب وهي حرب الجمل وصفين والنهروان”.
وأشار إلى أنه “رغم هذه الحروب الثلاث التي شنّها المنافقون على وصي رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا تجد حتى قتيل سياسي واحد في تاريخه ولا حتى سجين سياسي واحد”، مؤكداً أن “هذه السيرة العظيمة يجب أن يعرفها الناس وخصوصاً من الحكّام في الدول الإسلامية؛ من أجل أن يعملوا بها”.
ولفت المرجع الشيرازي إلى أن “تاريخ القتل السياسي والقمع والاضطهاد الذي مُورس تجاه المسلمين وغيرهم نجده في سيرة معاوية، حتى أن التاريخ يروي أن عدد القتلى السياسيين الذين قتلهم معاوية بلغ أكثر من ثلاثين ألف إنسان، وهؤلاء لم يكونوا من المجرمين وإنما كانوا لا يعتقدون بمعاوية فقط وبأنه سالب لحق الخلفاء الشرعيين المصطفين من الله (عزّ وجل)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى