أخبارالعالم الاسلامي

تحذيرات من تدويل أنشطة تنظيم “داعــ،ـش – خراسان” الموجّهة ضد المسلمين الشيعة

حذّر مقال تحليلي نشرته وكالة (آسيا تايمز) باللغة الإنجليزية، اليوم السبت، من تصاعد الهجمات التي يشنّها تنظيم داعــ،ــش (ولاية خراسان) وتدويل أنشطته الإرهـ،ــابية ضد أبناء المكون الشيعي في كل من أفغانستان وإيران والدول المجاورة.
وقالت كاتبتا المقال (أميرة جادون ونكيسا جهانباني) الذي ترجمته (وكالة أخبار الشيعة): إن “تنظيم داعــ،ــش ـ خراسان أظهر مؤخراً مدى عدائه للشيعة وقدرته على مواءمة أفعاله مع خطابه المتطرّف وأنشطته الإرهــ،ـابية التي يسعى إلى تدويلها وعدم اقتصارها على أفغانستان”.
وذكرت الكاتبتان بأنّ “وحشية هذا الخطاب المتطرف والأنشطة الإجرامية ضد الشيعة أعلن عنها التنظيم خلال تبنيه الهجوم الذي استهدف مدينة كرمان الإيرانية وأسفر عن مقتل أكثر من (100 شخص)”.
وأضافتا بأن “التنظيم الإرهــ،ــابي تبّنى هذا الهجوم باعتباره عملاً انتقامياً من المسلمين الشيعة في إيران وخارجها”، وحذّرتا من أن “هذا الهجوم يسلط الضوء على نجاح استراتيجيات التجنيد لتنظيم داعـ،ــش ـ خراسان وقدرته المتزايدة على تقويض الاستقرار الإقليمي”.
ولفتت كاتبتا المقال إلى أن “انفجار كرمان قد جاء في أعقاب هجومين آخرين وقعاً في ضريح شاهجراغ في مدينة شيراز الإيرانية في أكتوبر 2022 وأغسطس 2023، واللذان أعلن التنظيم الإرهــ،ـابي مسؤوليته عنهما”.
وأشارتا إلى أن “استراتيجية تدويل أجندة داعــ،ـش – خراسان يجب الوقوف أمام مخاطرها والحد منها، حيث تهدف إلى إقامة خلافة إسلامية في وسط وجنوب آسيا؛ في ظل الظروف المتاحة للتنظيم داخل أفغانستان الذي تسيطر عليه حركة طــ،ــالبان الإرهابية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى