أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تلميذات أفغانيات ينهين الصف السادس بالبكاء مع انتهاء التعليم في ظل حكم طــ،ــالبان

أنهت المئات من التلميذات الأفغانيات، في شهر كانون الأول من العام المنصرم، فصلهن الدراسي في الصف السادس بالبكاء؛ لعدم مقدرتهن على إكمال تعليمهن الثانوي في ظل الحظر المفروض من قبل حكومة حركة طــ،ــالبان الإرهـ،ــابية.
ونقل موقع (العربية نيوز) الناشر باللغة الإنجليزية، عن الفتيات قولهن: إنهن “يشعرن بخيبة أمل كبيرة؛ لعدم القدرة على إكمال التعليم الثانوي والجامعي بعد الآن بسبب الحظر المفروض على تعليم الفتيات”.
وذكرت الفتيات في أحاديثهنّ التي ترجمتها (وكالة أخبار الشيعة) أن “انتهاء الفصل الدراسي السادس يعني انعدام أي أمل بعد الآن لإكمال التعليم الثانوي والجامعي، وليس من المرجح يوماً أن تطأ أقدامهن حجرة الدراسة مرة أخرى”.
وتابعن القول: إن “التخرج (من الصف السادس) يعني أننا سننتقل إلى الصف السابع، لكن جميع زميلاتي بكين وشعرن بخيبة أمل كبيرة”.
وفي شهر سبتمبر/ أيلول 2021، أعلنت حركة طــ،ـالبان منع الفتيات من الدراسة بعد الصف السادس.
ووسّعت الحركة هذا الحظر التعليمي ليشمل الجامعات في ديسمبر/كانون الأول 2022. وتحدت حركة طالــ،ــبان الإدانة العالمية والتحذيرات من أن القيود ستجعل من المستحيل تقريباً بالنسبة لهم الحصول على الاعتراف بهم كحكام شرعيين للبلاد.
وفي الأسبوع الماضي، أعربت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة روزا أوتونباييفا عن قلقها من أن جيلاً من الفتيات الأفغانيات يتخلفن عن الركب مع مرور كل يوم.
فيما حذر الخبير والمحل السياسي الأفغاني محمد سليم بايغير من أن “استبعاد النساء والفتيات من التعليم سيكون كارثياً بالنسبة لأفغانستان”. وقال: “نحن ندرك أن الأميين لا يمكنهم أبدًا أن يكونوا أحرارًا ومزدهرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى