أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

أول زيارة من غير المسلمين للمدينة المنورة.. جدل واسع بعد ظهور وزيرة هندية “متطرفة” بجوار المسجد النبوي

أثار ظهور وزيرة تنمية الطفل والمرأة وشؤون الأقليات الهندية، سمريتي زوبين إيراني، مع وفد هندي رسمي لزيارة الأماكن الإسلامية المقدسة في المدينة المنورة في السعودية، من دون حجاب، أثار جدلاً وانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وتعد زيارة إيراني هذه أول زيارة لمجموعة من غير المسلمين للمدينة المنورة بعدما حصلت الوزيرة الهندية على موافقة السلطات الرسمية بناء على طلب رسمي، بحسب صحيفة “أواز ذي فويز” الهندية.
ونشرت الوزيرة الهندية مجموعة من الصور لزيارتها التي استغرقت يومين للسعودية، وعلقت عبر حسابها على منصة “إكس” (تويتر سابقاً) بالقول: “قمت برحلة تاريخية إلى المدينة المنورة اليوم، إحدى أقدس مدن الإسلام، وتضمنت زيارة محيط المسجد النبوي الشريف والمسجد النبوي وجبل أحد ومحيط مسجد قباء، أول مسجد في الإسلام”.
وأضافت أن “أهمية الزيارة إلى هذه المواقع من باب المجاملة للمسؤولين السعوديين، والتي تتشابك مع التاريخ الإسلامي المبكر، تؤكد عمق مشاركتنا الثقافية والروحية”، بحسب تعبيرها.
ووقعت الوزيرة الهندية مع وزير شؤون الحج والعمرة، السعودي توفيق الربيع، اتفاقية الحج الثنائية لعام 2024، حيث تم منح الهند حصة قدرها 1,75,025 حاجاً لأداء فريضة الحج هذا العام.
وحول الجدل الذي أحدثته الزيارة الهندية، قال المعارض السعودي البارز سعد الفقيه: “بترتيب من ابن سلمان وفريقه وزيرة هندوسية متطرفة معروفة ببذل كل جهد في حرب الإسلام يفرش لها البساط الأحمر أمام المسجد النبوي”.
في المقابل، تداولت حسابات سعودية تسجيلاً صوتياً يظهر فتوى للشيخ صالح بن فوزان الفوزان، تشير إلى “جواز تجول غير المسلمين في المدينة المنورة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى