أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

لنقل الزوار الإيرانيين فقط .. توضيح عراقي بشأن قطار طهران – كربلاء.. وخطط لخدمة 5 نجوم

أوضح مدير عام السكك الحديدية العراقية يونس الكعبي، أن الربط السككي من طهران إلى كربلاء سيكون لنقل الزوار الإيرانيين فقط، وهناك دراسة لتقييم عروض شركات في البصرة لتتولى تنظيم حجوزات الزوار العراقيين ذهاباً وإياباً كما تفعل الشركات الإيرانية حالياً، كاشفاً عن خطط لتطوير القطارات العراقية إلى فئة 5 نجوم لتضم خدمات إضافية مميزة لأول مرة في البلاد.
وقال الكعبي في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “هناك اتفاقاً بين السكك الحديد العراقية مع نظيرتها الإيرانية على تفويج رحلة أسبوعية للزائرين من طهران إلى العتبات المقدسة في كربلاء والنجف، وحالياً لا يوجد ربط سككي بين البلدين، لذلك يتم استخدام أسلوب الوسائط المتعددة”.
وبيّن، أن “الزوار الإيرانيين ينقلون من منفذ الشلامجة الحدودي عبر باصات وزارة النقل إلى محطة ركاب البصرة، ومن ثم ينقلون إلى أماكن الزيارة وبعدها يتم إعادتهم بعد انتهاء الرحلة التي تستغرق 5 أيام ذهاباً وإياباً، وهذه للزوار الإيرانيين فقط”.
وعن سبب عدم إطلاق هذه الخدمة للعراقيين، أوضح الكعبي، أن “هناك طلبات بهذه الخصوص، لكن هناك حاجة إلى شركة تتولى تفويج وتنظيم حجوزات الزوار العراقيين الراغبين بالذهاب عبر هذا الطريق وبالأسلوب نفسه”.
وأضاف: “وهو من خلال نقلهم إلى البصرة ومن منفذ الشلامجة يغادرون بقطار إلى طهران أو مشهد مباشرة في رحلة ذهاباً وإياباً كما تفعل الشركات الإيرانية، حيث يتم اعطاء تذاكر القطار بالكامل لشركة وهي تتولى تفويج الزائرين”.
وكانت وزارة النقل العراقية، أعلنت عن توقيع اتفاق بين العراق وإيران بهدف نقل الزائرين من طهران إلى كربلاء بالوسائط المتعددة، لمدة سنة تجريبية وبواقع رحلة واحدة أسبوعياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى