أخبارأذربيجانالعالم الاسلامي

بسبب اضطهادها للشيعة والأرمن.. وضع أذربيجان على قائمة الدول المنتهكة للحرية الدينية في العالم

كشفت صحيفة (Christianity today) في تقرير جديد لها، عن وضع أذربيجان على القائمة الأمريكية لمضطهدي الحرية الدينية، ومن بينها اضطهاد أبناء المكونين الشيعي والأرمني في البلاد وحرمانهم من حقوقهم المشروعة.
وقالت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته (وكالة أخبار الشيعة): إن هذه “هي المرة الأولى التي تعترف فيها وزارة الخارجية الأمريكية بأذربيجان بأنها منتهكة للحرية الدينية، حيث وضعتها على قائمة الدول المضطهدة للحرية الدينية وأبرزها السعودية وأفغانستان وإيران وطاجيكستان والمغرب والبحرين وغيرها”.
وتابعت بأن “أذربيجان انضمت أيضاً إلى الجزائر وجمهورية أفريقيا الوسطى وجزر القمر وفيتنام في قائمة الدول المنتهكة للحقوق الدينية”.
وأوضحت بأن “القوانين الأذربيجانية تفرض متطلبات مرهقة على الجماعات الدينية والمكونات والأقليات ومن بينهم الشيعة، وهي قيود تزداد يوماً بعد آخر؛ وتحرمهم من حقهم في العبادة بحرية اختيار رجال الدين الخاصين بهم”.
وأضافت بأن “الحكومة الأذربيجانية تسيء معاملة الناشطين الدينيين جسديًا وتعتقلهم وتسجنهم، كما لا يسمعهم لهم بخدمة بلادهم ووطنهم”.
كما ونقلت عن الخارجية الأمريكية قولها في تقريرها: إن “التحديات التي تواجه الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم هي تحديات هيكلية ومنهجية وراسخة بعمق”، مستدركاً، “ولكن مع الالتزام المدروس والمستدام من أولئك الذين لا يرغبون في قبول الكراهية والتعصب والاضطهاد كوضع قائم، سنرى ذات يوم عالماً يعيش فيه جميع الناس بكرامة ومساواة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى