أخبارالعالم

شكّلت صدمةً لهم.. ترحيل أكثر من “500” لاجئ عراقي من ألمانيا

فوجئ أكثر من (500) لاجئ عراقي بقرار ترحيلهم من ألمانيا، بحجة عدم وجود أي اتفاق بين العراق وألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بشؤون اللاجئين، مما صدّم أحلامهم بالحصول على وطن ثانٍ للعيش.
وأعلنت وزارة الداخلية الألمانية، أنه منذ بداية العام 2023 وحتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، تم ترحيل (529) لاجئاً عراقياً من البلاد.
كما أعلنت الوزارة عن إعادة آخر مجموعة من المهاجرين العراقيين إلى العراق في 19 تشرين الثاني/نوفمبر.
وقالت الوزارة: إن “قرار الترحيل يعود لعدم وجود أي اتفاق بين العراق وألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأُخرى فيما يتعلق بشؤون اللاجئين”.
إلا أن وسائل إعلام ألمانية ذكرت أنّ برلين وبغداد اتفقتا سرا على ترحيل اللاجئين العراقيين، وهو ما نفته وزارة الداخلية الألمانية، ولم تعلّق بغداد عليه.
وأضافت الوزارة أن “هناك ترتيبات مع العراق بشأن طالبي اللجوء الذين لم يتمكنوا من الحصول على الإقامة في البلاد”، مشيرة إلى أنّ “هذا الإجراء تم وفق الإجراءات الدولية المتعلقة بعودة المهاجرين وسيستمر التنسيق مع الدول الأخرى لترحيل المهاجرين”.
وتشير إحصائيات وزارة الداخلية الألمانية إلى أنه منذ بداية عام (2023)، تم ترحيل (529) مهاجراً عراقياً من ألمانيا، وأُعيد (210) من هؤلاء إلى العراق.
وبناءً على البيانات التي تم الحصول عليها، فمن المتوقع أن يكون عدد المهاجرين العراقيين العائدين أعلى من الأعداد التي أعلنتها وزارة الداخلية الألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى