أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

رغم الهجمات التي طالت المجتمع الشيعي.. طــ،ـالبان تزعم تصدّيها لداعــ،ــش الإرهــ،ــابية خلال العام المنصرم

استغربَ محللون سياسيون وناشطون من تصريحات وزير الدفاع لدى حكومة طــ،ــالبان المؤقتة في أفغانستان يعقوب مجاهد، عن تراجعِ الهجمات الإرهــ،ــابية التي يشنّها تنظيم داعــ،ــش بالبلاد خلال العام المنصرم 2023، مشيرين إلى أنّ أتباع المذهب الشيعي تلقّوا هجمات دموية ومميتة.
واعتبر المحللون السياسيون والناشطون هذه التصريحات بأنها “بعيدة عن الحقيقة” إلا إن كان مجاهد حسب قولهم “يعني انخفاض مثل هذه الهجمات في المناطق السنية”.
وجاءت تصريحات وزير الدفاع خلال مؤتمر أمني عقده للحديث عن إنجازات طــ،ــالبان خلال العام (2023).
وزعمَ مجاهد أن هناك “انخفاضًا بنسبة (90 %) في هجمات تنظيم داعــ،ـش الإرهــ،ــابي في عام 2023”.
إلا أن عدداً من المحللين السياسيين والناشطين ممن تابعت (وكالة أخبار الشيعة) أحاديثهم وتحليلاتهم، قالوا: إنّ “التنظيم الإرهــ،ــابي قد شنّ هجمات كبيرة على المدارس والمستشفيات والمساجد وقاعات الأفراح والأضرحة الدينية”، لافتين إلى أن “هذه الهجمات استهدفت بالدرجة الأولى أتباع أهل البيت (عليهم السلام)”.
وأضافوا بأن “هجمات مميتة وقعت في أنحاء البلاد، نفّذها تنظيم داعــ،ــش واستهدفت المدارس والمراكز والأسواق والأضرحة الدينية بالمناطق التي تسكنها أغلبية شيعية”.
وبحسب تقارير الأمم المتحدة فقد نفّذ تنظيم داعــ،ش الإرهــ،ــابي نحو (40 هجوماً) في أفغانستان للفترة من تشرين الثاني 2022 إلى تشرين الثاني من العام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى