أخبارالعالم

منطقة “كربلاء الثانية” في مدينة لكناو الهندية.. مقصد الزائرين والسائحين ومحبي سيد الشهداء (عليه السلام)

تحوّلت مساجد وأبنية دينية وتراثية تعود للقرن السابع عشر الميلاد، في منطقة (كربلاء الثانية) بمدينة لكناو التابعة لولاية (أوتار براديش) الهندية، إلى مهوى أفئدة المحبين والموالين للعترة الطاهرة، وخصوصاً لارتباط اسم المنطقة بمدينة كربلاء الإمام الحسين (عليه السلام).


وتشهد هذه المساجد والأبنية التراثية القديمة، على مدار العام، إقامة مراسيم عزاء الإمام الحسين (عليه السلم) وإحياء شعائره المقدسة.


كما وتعدّ هذه المنطقة التاريخية التي بُنيت فترة حكم مملكة (أوده) الشيعية في الهند، من المناطق السياحية التي يزورها السيّاح من مختلف مناطق البلاد.


وحملت المنطقة اسم (كربلاء الثانية) تقديراً من الحكّام الشيعة آنذاك وتعظيمهم لمدينة كربلاء المقدسة في العراق.


وبحسب ما تابعته (وكالة أخبار الشيعة) فأن “المنطقة اليوم تعد مقصداً مهماً للمسلمين الشيعة وغيرهم؛ لاستذكار مناسبات أهل البيت (عليهم السلام) وإحياء شعائرهم”.


كما وتشهد المنطقة خلال شهري محرم الحرام وصفر الأحزان، إقامة المراسيم الخاصة بإحياء ذكرى شهادة الإمام الحسين (عليه السلام)؛ عبر إقامة المجالس العزائية وتوزيع الطعام على الزائرين والمعزين.
وتستهل المنطقة قدوم شهري الأحزان العاشورائية، برفع راية العزاء السوداء على المسجد القديم في المنطقة، لإعلان الحداد على ذكرى عاشوراء الأليمة.


ورغم أن ولاية (أوتار براديش) تعد من الولايات ذات الكثافة السكانية من الهندوسيين، إلا أنّ مدينة لكناو ومنطقة كربلاء بقيتا محافظتين على إرثهما الديني الشيعي حتى يومنا هذا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى