أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تعود لضحايا البعث ود1عش الإرهـ،ـابي.. الكشف عن مقابر جماعية جديدة في ذي قار وكركوك

أفادت مؤسسة الشهداء بوجود عدد من المقابر الجماعيَّة في محافظتي ذي قار وكركوك، بعضها تعود لضحايا النظام المقبور والأخرى لعصابات د1عش الإرهـ،ـابيَّة.
وقال رئيس المؤسسة عبد الإله النائلي في تصريح صحفي تابعته وكالة أخبار الشيعة، “إنَّ فريقاً من دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية أجرى كشفاً فنياً أولياً لموقعين في محافظة ذي قار، الأَول في قضاء سوق الشيوخ ناحية الطار، هو عبارة عن سد ترابي يعود لأحد الأهوار التي تعرضت للتجريف، والموقع الآخر في قضاء الجبايش قرب حدود محافظة ميسان في منطقة تعد من ضمن الأهوار التي تعرضت للتجريف”.
ونبه إلى، أنَّ “التنقيب الأَولي كشف عن وجود مقبرة جماعية تعرضت للنبش في وقت سابق مع وجود مخلفات حربية إبان فترة حرب ثمانينيات القرن الماضي”، لافتاً إلى أنَّ “المقابر المكتشفة سيتم إدخالها في قاعدة بيانات الدائرة لغرض إدراجها ضمن الخطط السنوية للفتح والتنقيب وتحديد هوية الضحايا للعام المقبل”.
كما أفاد النائلي بأنَّ الفريق أجرى أيضاً كشفاً فنياً أَولياً لعدد من المقابر في محافظة كركوك تعود لضحايا تم إعدامهم من قبل عصابات د1عش الإرهـ،ـابية”، مشيراً إلى أنَّ “مواقع هذه المقابر تقع في مناطق الصيادة والحي الصناعي وجرد أوغلو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى