أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

في رحاب العتبة الكاظمية.. عقد المؤتمر العلمي الأول للعتبات المقدسة بحضور باحثين وخبراء في مجال العمران

أكّد مؤتمر العتبات المقدسة الذي أقامه ديوان الوقف الشيعي بالعراق في رحاب العتبة الكاظمية المطهرة، على مكانة هذه الأماكن الدينية والروحية لدى الملايين من أتباع أهل البيت (عليهم السلام)؛ فيما أكّد على ضرورة عمرانها والحفاظ على أصالة بنائها.


وقال مراسل (وكالة أخبار الشيعة): إن “العتبة الكاظمية المقدسة في العاصمة العراقية بغداد، شهدت إقامة مؤتمر العتبات المقدسة، برعاية ديوان الوقف الشيعي، وتحت شعار (العتبات المُقدّسة منارة للعقيدة وشواخص إبداع معماري وحضاري)”.


وتابع بأن “المؤتمر حمل عنوان العتبات المقدسة ومحيطها الحضري بين الأصالة والتجديد، والذي أكّد فيه المشاركون بوجوب الحفاظ على قدسية هذه الأماكن المطهرة والحرص على عمرانها بما يتوافق مع قدسيتها العظيمة”.
وأوضح مراسلنا بأن “المؤتمر شهد مشاركة فاعلة لمسؤولين في ديوان الوقف الشيعي وباحثين وأكاديميين ورجال دين، فضلاً عن مهندسين ومختصين في مجال العمارة الإسلامية”.


وأشار إلى أن “المؤتمر شهد تقديم ورقات مهمة، تناولت موضوع العمارة الإسلامية وأنواعها وأصل تكوينها وأبرز معالمها العمرانية، فضلاً عن ارتباط هذه الأماكن المشرّفة كبير بالدين الإسلامي والنهضة الإسلامية التي تبعته واختلافها من منطقة لأخرى”.
جدير بالذكر أن العتبات المقدسة في العراق، شهدت حملات عمرانية كبيرة ما بعد سقوط نظام الطاغية، والتي شملت مختلف الأعمال العمرانية والخدمية الهادفة لاستيعاب الزائرين الوافدين من داخل البلد وخارجه وتقديم الخدمات اللازمة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى