أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

انطلاق أكبر مشروع في النجف الأشرف لإنشاء صحن أبي طالب (عليه السلام) في الكوفة العلوية

أعلن مسجد الكوفة، عن انطلاق أعمال أكبر مشروع في محافظة النجف الأشرف صحن أبي طالب (عليه السلام) جوار الصحن الشريف لمسلم بن عقيل (عليه السلام)، في مدينة الكوفة العلوية.

وذكر بيان لأمانة المسجد، اطلعت وكالة أخبار الشيعة نسخة منه أنه “مساحة الصحن تبلغ (١٦،٤٠٠) م2″، مضيفاً أنه يتضمن بناء ثلاثة طوابق مع الخدمات التي سوف تقدم إلى زائري مسجد الكوفة بشكل مباشر أو غير مباشر”.

وأضاف أن المشروع ينفذ بمدة مخطط لها هي (خمسة سنوات) تحت إشراف الكوادر الهندسية في أمانة مسجد الكوفة وبمتابعة مباشرة من قبل رئاسة ديوان الوقف الشيعي والدائرة الهندسي. 

وتابع البان أن طريقة البناء فستكون وفق الطراز الإسلامي، وبحسب التصاميم التي اُعدت بناءً على تحديث التصميم الأساسي لمدينة الكوفة، وكذلك الأفكار المعمارية التي تشكلت من المصادر التي أخذت بنظر التوافق مع السياق المذهبي والتاريخي الموجود، كذلك فإن التصميم يحقق التواصل والانسجام مع الأحياء السكنية المحيطة بالمسجد المعظم.

وبين أن المشروع يهدف الى إظهار العمق التاريخي للرسالة الإسلامية وأثرها على الفرد المسلم من خلال العمارة الإسلامية وتثبيت رموزها، إضافة إلى توفير مساحات خدمية للزيادة الملحوظة بأعداد الزائرين، وتوفير مستلزمات السياحة الدينية للبلد، فضلاً عن ذلك يعتبر المشروع تأسيس لصرح حضاري معماري يعتبر تجربة للصروح المستقبلية يربط الماضي بالحاضر والمستقبل، واخيراً تسليط الضوء على هذه الشخصية التاريخية التي يحاول البعض أبعادها عن دورها في نشأة الرسالة الإسلامية من خلال حمايتها والحفاظ عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى