أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

ضمن مسار الطريق بين البصرة والشلامجة.. الشروع باستملاك أراضي مشروع الربط السككي مع إيران

شرعت وزارة النقل العراقية باستملاك الأراضي الواقعة ضمن مسار طريق الربط السككي (البصرة – شلامجة) مع إيران، الهادف لتأمين نقل ملايين المسافرين والزائرين بين البلدين.
وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي بتصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة “إن الوزارة باشرت التنسيق مع حكومة البصرة المحلية باستملاك الأراضي التي سيمر بها مشروع الربط السككي (البصرة- شلامجة) باتجاه الأراضي الإيرانية، والذي تم وضع الحجر الأساس له خلال شهر أيلول الماضي، والمخصص لتأمين إيصال ونقل المسافرين والزوار إلى العتبات المقدسة في العراق.
وأضاف أن الاتفاق المبرم مع إيران ينص على أن تقوم وزارة النقل بإنشاء الخط السككي والمحطات والمواقع داخل العراق، وأن تتكفل هي بإنشاء الجسر الملاحي على شط العرب وإزالة الألغام على طول 16 كيلومتراً ضمن مسار المشروع، الذي تمت المباشرة بأعماله بالفعل.
وبين الصافي أن وزارته اتخذت قرارات عدة لإكمال متطلبات تنفيذ هذا المشروع، لاسيما الخطط الاستراتيجية والفنية الخاصة به، عاداً الربط السككي ركيزة أساسية في تعزيز البنية التحتية لاقتصادِ العراق ورفع قدرته على التواصل مع دول الجوار وبلدان وسط آسيا.
وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق، أن المشروع هو مقدمة لمشاريع نقل استراتيجية ستربط بين العراق ودول الجوار، ستعمل الحكومة على تنفيذها تباعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى