أخبارالعالم الاسلاميالعراقمصر

منظمة شيعية تدعو القاهرة إلى الحد من الإجراءات الطائفية بحق الطلبة العراقيين الدارسين في جامعاتها

دعت منظمة شيعة رايتس ووتش؛ الحكومة المصرية إلى الحد من الإجراءات العنصرية والطائفية التي يتعرض لها الطلبة العراقيون الدارسون في جامعاتها بسبب عقيدتهم الدينية، مطالبةً الحكومة العراقية بالوقت ذاته بمتابعة هذا الملف المهم ومنع حصول التمييز الطائفي.
وقالت المنظمة في بيان لها تلقته (وكالة أخبار الشيعة): إنها “تلقّت إفادات خطيرة تفضي باصرار السلطات المصرية على ممارسة التمييز الطائفي بحق الطلبة العراقيين المبتعثين للدراسة في جامعاتها”.
وتابعت بأن “عدداً كبيراً من أبناء الجالية العراقية ومن بينهم طلبة الجامعات في مصر يعانون من سوء التعامل خلال إجراءات التسجيل وتحصيل إذن الإقامة في وزارة الخارجية المصرية، الى جانب الإصرار على عدم منح السفارة العراقية في القاهرة حق تعيين ملحق ثقافي لمتابعة شؤون الطلبة والمبتعثين وأحوال الجالية العراقية هناك”.
ورأت المنظمة بأن “ما يحصل بحق العراقيين هو تمييز طائفي وعنصري مقيت”، مطالبةً القاهرة “بالحد من تلك الإجراءات العنصرية”.
كما طالبت المنظمة السلطات العراقية “بضرورة التعامل الجدي مع هذا الملف عبر إلزام السلطات المصرية بضوابط التعامل المهني والشفاف مع شؤون الطلبة العراقيين الراغبين او الذي يدرسون في جامعاتها”.
ودعتها أيضاً إلى “الكفّ عن ممارساتها الطائفية بحقهم”، مذكّرة أن “دراسة الطلبة العراقيين في الجامعات المصرية مدفوعة الأجر وليست مجانية وتدر على الحكومة المصرية آلاف الدولارات سنوياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى