أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

“جودةٌ متدهورةٌ”.. الأمم المتحدة تشكو من ضعف مستوى التعليم في أفغانستان

لفتت بعثة الأمم المتحدة الدبلوماسية في أفغانستان (يوناما) الانتباه أمس الأربعاء، إلى تدهور جودة التعليم في أفغانستان تحت حكم حركة طالـ،ـبان.
وقالت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة إلى أفغانستان روزا أوتونباييفا لمجلس الأمن الدولي في نيويورك “لقد ركز المجتمع الدولي بشكل صائب على الحاجة إلى إلغاء الحظر المفروض على تعليم الفتيات، إلا أن الجودة المتدهورة للتعليم والحصول عليه تؤثر على الفتيان أيضاً”.
وأكد أوتونباييفا أن سلطات طالـ،ـبان تواصل القول إنها تعمل على تهيئة الظروف للسماح للفتيات بالعودة إلى المداس، غير أن “الوقت يمضى وجيل من الفتيات يتخلف (عن التعليم)”، ومن جهة أخرى، انتقدت الرئيسة السابقة للجنة المستقلة لحقوق الإنسان في أفغانستان شهرزاد أكبر، أيضاً القيود التي فرضتها طالـ،ـبان وزعمت أنه وفقاً لرؤية الحركة، تأتي النساء في مرتبة أقل من الرجال.
ومنذ عودتها إلى السلطة في آب/أغسطس عام 2021 خلال الانسحاب الفوضوي لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، فرضت طالـ،ـبان قيوداً صارمة على تعليم الفتيات والنساء.
يذكر أنه يتم السماح للفتيات بالذهاب للمدارس حتى الصف السادس فقط ولا تسمح لهن السلطات بالحصول على تعليم جامعي، وينظر إلى هذا الحظر على أنه أكبر عقبة أمام الاعتراف الدولي بحكومة طالـ،ـبان.
وتمنع طالـ،ـبان النساء والفتيات من التواجد في الحدائق العامة، ومدن الترفيه، والصالات الرياضية، كما طردت آلاف النساء من وظائف حكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى