أخبارالعالم

في مقال جديد ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) عن الأوردية.. من هم البراهمة الهندوسيون الذين نصروا سيد الشهداء (عليه السلام)؟

كشفَ مقال تاريخي نشره موقع (نافبهارات تايمز) الهندي، اليوم الخميس، عن العلاقة التاريخية التي تربط امبراطوراً كبيراً في البلاد بالإمام الحسين (عليه السلام) وتقديس طائفة من الهندوسيين للقضية الحسينية إلى يومنا هذا.
ويعتمد المقال الذي ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) عن اللغة الأوردية، على نصوص وخطاب سابق للعلامة الشيعي السيد شبّر علي وارسي، والذي يؤكّد فيه بأن “طائفة البراهمة وهم أعلى طائفة في الديانة الهندوسية يعتقدون بقضية الإمام الحسين (عليه السلام) ويقدّسون تضحياته الإنسانية العظيمة”.
وبحسب العلامة وارسي فإن “هندوسيي الهند هم من الحسينيين ويعرفون اليوم بالبراهمة الحسينيين، ولهم قصّة قديمة حصلت إبان معركة كربلاء واستشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)”.
ويروي وارسي بأن “الإمبراطور الهندوسي الأكبر (شاندرا جوبتا) الذي حكم امبراطورية عظيمة جداً، كان زوجاً للسيدة مهرابانو أخت السيدة شهربانو، والأخيرة هي زوجة الإمام الحسين (عليه السلام) وإمام الإمام علي السجاد (عليه السلام)”.
ويضيف بأن “الامبراطور الثاني سامودراجوبتا ابن الامبراطور شاندراجوبتا قد حصلت في زمانه معركة كربلاء المقدسة وقد وصله نداء النصرة من الإمام الحسين (عليه السلام) يوم عاشوراء، فأرسل حينها جيشاً جرّاراً لنصرته والوقوف أمام الجيش الأموي اللعين”.
ويلفت وارسي إلى أن “هذا الجيش قد وصل إلى أرض كربلاء المقدسة بعد استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)، ولذا بقي لمدة عام كامل؛ وقد ساعد المختار الثقفي في حربه التي شنّها للانتقام من قتلة سيد الشهداء (عليه السلام)، وقد استشهد عدد كبير منهم فيما نجى آخرون وأصبحوا يُعرفون باسم (البراهمة الحسينيين)”.
ويشير العلامة وارسي إلى أن “البراهمة الحسينيين موجودون اليوم في مختلف الولايات الهندية، ويحتفظون داخل منازلهم برموز تشير للإمام الحسين (عليه السلام) وتؤكّد على تعظيمه لمصلح إنساني عظيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى