أخبارالعالم الاسلامي

اتفاق عراقي ـ فرنسي في مجال تطوير المتاحف والاهتمام بمقتنياتها وآثارها الإسلامية النفيسة

ناقش متخصصون عراقيون في مجال المتاحف، مع إدارة متحف اللوفر الفرنسي؛ آليات تطوير البرامج الثقافية والعلمية للمتاحف؛ والاستفادة من نفائسها في التعريف بالآثار الإنسانية المهمة؛ وأبرزها أثار الحضارة الإسلامية العريقة.


ولبّى عدد من الخبراء العراقيين في مجال إدارة المتاحف بينهم مدير متحف الإمام الحسين (عليه السلام)، دعوة رسمية قُدّمت لهم لزيارة متحف (اللوفر) في باريس وعدداً من المتاحف الفرنسية.
واعتبر الخبراء في تصريحات صحفية تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) بأن “هذه الدعوة خطوة تعد الأولى من نوعها وتدعم عمل المتاحف في العراق وأهدافها للتعريف بالآثار الإسلامية النفيسة التي توثّق لتاريخ طويل من الحضارة الإسلامية العريقة”.


وذكروا بأن “الزيارة شملت بحث ومناقشة آليات تطوير البرامج الثقافية والعلمية للمتاحف ومن بينها متحف الإمام الحسين (عليه السلام)، الى جانب وضع دراسة استراتيجية لتطوير المجموعات وبرمجة المعارض المؤقتة والانتاج المشترك مع المتاحف الفرنسية، فضلاً عن مناقشة سياسات التدريب المتعلقة بمهن الحفظ المتحفي”.


يذكر أن متحف الإمام الحسين (عليه السلام) التابع للمرقد الحسيني المطهر في كربلاء المقدسة، يضم اليوم العديد من الآثار التاريخية الإسلامية والعالمية فضلاً عن المقتنيات النفيسة التي يتجاوز عمرها آلاف السنين والتي قُدّمت كهدايا من قبل الملوك والأمراء والمحبين لآل البيت (عليهم السلام).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى